ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناهج الدراسية الجامعية ودورها في التحرر من الأفكار التكفيرية لعراق ما بعد داعش من وجهة نظر تدريسييها: جامعة الموصل أنموذجاً

المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: حميد، صدام محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 266 - 292
DOI: 10.32894/1911-013-002-011
ISSN: 1992 - 1179
رقم MD: 1028033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي التعرف على دور المناهج الدراسية الجامعية في التحرر من الأفكار التكفيرية لعراق ما بعد داعش من وجهة نظر تدريسيها، وتكونت عينته من (96) تدريسي وتدريسية وبواقع (49) تدريسي و(47) تدريسية اختيروا عشوائيا من الكليات العلمية والإنسانية في جامعة الموصل للسنة الدراسية (2016-2017). ولتحقيق هدف البحث تطلب ذلك استبانة لقياس دور المناهج الجامعية في التحرر من الأفكار التكفيرية، اعد الباحث استبانة تكونت من (24) فقرة، وقد اتصفت بالصدق والثبات وذلك بعرضها إلى مجموعة من السادة المحكمين في تخصص العلوم التربوية والنفسية ثم طبقها الباحث على عينة البحث، استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون، والوزن النسبي، واختبار (z. test) لعينتين مستقلتين، واختبار (z. test) لعينتين مترابطتين، والحقيبة الإحصائية (spss)، وبعد، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا توصل للنتائج الأتية: 1-بلغت نسبة دور المناهج الدراسية الجامعية في التحرر من الأفكار التكفيرية من وجهة نظر التدريسيين (0.789) والتدريسيات (0.796). 2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين نسبتي وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات في دور المناهج الدراسية الجامعية في التحرر من الأفكار التكفيرية لعراق ما بعد داعش. 3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين النسبة المتحققة لدور المناهج الدراسية الجامعية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات والنسبة الفرضية (70%). وقد خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات في ضوء نتائج البحث، كما قدم مجموعة من التوصيات فضلا عن عدد من المقترحات.

The aim of the present research is to identify the role of university curriculum in the liberation from the expiatory ideas of Iraq post-ISIS, from the point of view of its teaching. The sample consisted of (96) teachers (49) males and (47) females, for the academic year (2016-2017). In order to achieve the objective of the research, a questionnaire was required to measure the role of the university curricula in the liberation from the ideas of expiatory. The researcher prepared a questionnaire consisting of (24) paragraphs, which was characterized by honesty and consistency by presenting it to a group of lecturer in the field of educational and psychological sciences. The researcher used the following statistical methods: Pearson correlation coefficient, relative weight, (z- test) for two independent samples, (z- test) for two correlated samples, with spss statistical program, after statistical data collection and analysis, we found the following: 1- The percentage of the role of the university curriculum in the liberation from the ideas of expiatory from the point of view of the males (0.789) and the females (0.796). 2- There is no statistically significant difference between the two perspectives of the males & females views on the role of university curricula in liberating from the expiatory ideas of Iraq post-ISIS. 3- There is no statistically significant difference between the percentage achieved for the role of the academic curricula from the point of view of the males & females and the assumption ratio (70%). The researcher came out with a set of conclusions in the light of the results of the research, and made a set of recommendations as well as a number of proposals.

ISSN: 1992 - 1179

عناصر مشابهة