ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متضمنات القول في الأمثلة النحوية لعباس حسن في كتابه النحو الوافي: مقاربة تداولية

العنوان المترجم: The Implications of The Saying in The Grammatical Examples of Abbas Hassan in His Book "Al-Nahw Al-Wafi": A Deliberative Approach
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: القاسمى، خير الدين فتاح عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 41 - 70
DOI: 10.32894/1911-014-002-003
ISSN: 1992 - 1179
رقم MD: 1028240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة متضمنات القول في الأمثلة النحوية لعباس حسن في كتابه النحو الوافي (مقاربة تداولية) بعد أن تبين أن هذا الكتاب يتضمن أمثلة كثيرة تترجم حقيقة هذه النظرية، فقد كان الأستاذ عباس حسن موفقا في تمثيل الجمل التي تحقق الموضوعات النحوية لاحتوائها على دلالات نشطة تصلح دراستها من الجانب التداولي. وقد جاء البحث متكونا من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، وقد تناول المبحث الأول: مدخلا إلى نظرية متضمنات القول، وجاء المبحث الثاني ليعالج دراسة الافتراض السابق في أمثلة عباس حسن، واختص المبحث الثالث بدراسة الأقوال المضمرة في أمثلة عباس حسن. ويعمل البحث على دراسة هذه النظرية من خلال تطبيق المفهومين وهما الافتراض السابق الذي يعد ذات أهمية قصوى في عملية التواصل والإبلاغ، والقول المضمر الذي يوصف بأنه كتلة من المعلومات التي تصاحب الكلام، وكلا المفهومين يعمل على بناء حقل يقوم بإغناء اللغة غير المسموعة يذكرها المتكلم ويقدرها المتلقي.

This research aims to study the implications of the statement in the grammatical examples of Abbas Hassan in his book Al-Nahu AL – Wafi (pragmatics) after it was found that this book contains many examples that translate the reality of this theory. Mr. Abbas Hassan was successful in representing sentences that achieve grammatical topics because they contain Active indications can be studied pragmatically The paper contains an introduction, three section and a conclusion. Section one is an entry to the theory of the implication of the statement The paper also tries to study presupposition as they one of the fields that the speaker utters and the hearer comprehends this can be done through the application of the a fone-memtioned concepts the former concepts is regarded of utmost prominence in the process of informing and communication the latter is regarded a mass of information that accompany the speech.

ISSN: 1992 - 1179

عناصر مشابهة