ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحيل الفقهية على الأحكام الوضعية: دراسة نظرية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Jurisprudential Tricks on Man-Made Provisions: A Theoretical and Practical Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الخروصى، صالح بن ناصر بن على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنت عبدالرحمن، نور نعيمة (م. مشارك), ابن راضف، نور فهيمة بنت محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 147 - 168
DOI: 10.35695/1946-000-015-005
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1028674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحيل الفقهية | الأحكام الوضعية | تطبيقات فقهية | أحكام تكليفية | Jurisprudential Tricks | Man-Made Provisions | Jurisprudential Applications | Assigning Provisions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: لا يخفى على امرئ الأهمية الكبرى التي تحظى بها أصول الفقه بين العلوم الشرعية، كوها الوسيلة التي يمكن من خلالها استنباط الأحكام الشرعية، ومن أهم جوانبها الأحكام الوضعية، كونها متعلق الأحكام الشرعية، وجودا أو عدما. غير أن المشكلة الحاصلة في ذلك أن الأحكام الوضعية قد يتدخل فيها المكلف من أجل تحصيل حكم من الأحكام الشرعية، أو منع ثبوت ذلك الحكم، وهو ما يجعل فعله ذلك معدودا من قبيل الحيل، إذ فعل المكلف حيلة من أجل تحقيق أمر يرجوه، لا أمر يريده الشارع. فتهدف هذه الدراسة إلى بيان صلة الأحكام الوضعية بالحيل لفقهية، وأثر تحيل المكلف بإيجاد الأحكام الوضعية على ثبوت الأحكام الشرعية، من خلال التطبيقات الفقهية المبثوثة في كتب الفقهاء. والمنهج المتبع في هذا البحث هو منهج استقرائي تحليلي، إذ فيه استقراء لما جاء في كل من كتب الفقه والقواعد الأصولية، ثم تحليلها، فحدودها الأحكام الوضعية في القواعد الأصولية والجوانب الفقهية المتصلة بها. وخلص البحث في نتائجه إلى سعي المكلف في تحصيل حكم تكليفي بإيجاده حكما وضعيا مؤثر على نحو قد حكم بعدم ثبوت الحكم التكليفي حتى إن تحقق السبب المفضي إليه، متى توفرت أربعة شروط، وهي: أن يرتبط بالحكم سبب، وان يقصد المكلف إيجاد الحكم بإيجاد سببه، وان توجد تهمة على ذلك، وأن يشتمل فعل المكلف على مفسدة.

The importance of legislative sciences cannot be hidden due to being the only source from which legislative provisions can be elicited. One of its aspects is the man-made provisions for being connected to it, their existence or none. However, the problem is that these man-made provisions can be used as a way to demand a legislative provision or disapproving it. This makes it like a trick made by the assigned against the legislator. This study aims to clarify the bond between the man-made provisions and jurisprudential tricks, and the effect of the assigned to find man-made provisions on the validity of legislative provisions through the practical jurisprudences in the trusted books. The researchers have employed the analytic inductive approach due to its applicability to the aspects of the study at hand. The study concludes with the assigned running to find an effective man-made provision to prove the invalidity of a legislative provision, based on four conditions: the provision has a reason, the assigned’s intention to find a provision based on its reason, having an accusation and having a sin.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة