ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما يصح فيه دعوى العموم أصوليا وما لا يصح وتطبيقاته الفقهية

العنوان بلغة أخرى: What is (Im)Possible for Public Claim and its Applications in Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الحافي، باسل محمود عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 169 - 215
DOI: 10.35695/1946-000-015-006
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1028684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النصوص الشرعية | استنباط الأحكام | العموم | صيغ العام | Legislative Texts | Eliciting Public Provisions | Types of the Public
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يعنى هذا البحث بالكتابة في مبحث يعد من أهم مباحث علم أصول الفقه المتعلقة بتفسير النصوص الشرعية واستثمارها في استنباط الأحكام والفروع الفقهية، وهو بحث العام، وقد وقع اختيار الباحث على جزئية من جزئيات مبحث العام أو العموم، وهو: "ما يصح فيه دعوى العموم أصوليا وما لا يصح - وتطبيقاته الفقهية"، وقد تم التركيز فيه على تعريف العام، وبيان صيغته اللغوية، ثم الكلام عن بعض الأمور التي قد يجري فيه العموم على قول بعض العلماء، كالمعاني، والأفعال، والأحكام، والمفهوم، والمقتضى، وترك الاستفصال، ثم إيراد التطبيقات الفقهية حول هذا الموضوع، ودراستها دراسة فقهية.

This study deals with a very important topic related to the interpretation of legislative texts, making use of which in eliciting the jurisprudential provisions and branches of jurisprudence. The researcher selects one of these aspects which is what is (im)possible for public claim and its applications in Islamic jurisprudence, focusing on defining the public linguistically. He then addresses some of the concepts related to their applications such as meanings, actions, provisions, etc. tackling them briefly and studying them jurisprudentially.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة