ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات دعم المؤسسات الصغيرة في الجزائر كمعيق لظهور هابيتوس مقاولاتي

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms to Support Small Businesses in Algeria as an Obstacle to the Emergence of an Entrepreneurial Habitus
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: لحسن، تركي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حساين، زهية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 319 - 332
DOI: 10.33704/1748-005-003-020
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1028957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر المؤسسات الصغيرة من المحركات الفعلية لخلق مناصب الشغل، إلا أنها في الدول النامية لا زالت تعاني من ضعف في الإنتاجية وتساهم بشكل محتشم في سوق العمل. عمدت الجزائر، خصوصًا مع بداية تسعينات القرن الماضي، إلى وضع ميكانيزمات تهدف من خلالها إلى دعم المؤسسات الصغيرة بهدف إعطاء دفع للاقتصاد الوطني الريعي، وكذا المساهمة في سوق العمل إلى جانب التنويع في القطاعات الاقتصادية. فأنشأت الدولة، بهذا الخصوص، هيئات متخصصة في دعم ومتابعة المؤسسات الصغيرة والناشئة، لكن يبدو أن هذه الآليات قد لعبت دورًا سلبيًا بحيث كانت من بين الأسباب التي ساهمت في انتشار ثقافة اتكالية شكلت عائقًا أمام ظهور هابيتوس مقاولاتي. ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى محاولة تحديد إطار مفاهيمي للهابيتوس المقاولاتي الذي نعتقد أنه يشكل الحلقة المفقودة في المشاريع التنموية، كما نسعى أيضًا إلى محاولة التعرف على المعوقات الإيديولوجية والسوسيوثقافية التي ساهمت إلى حد بعيد في عرقلة التنمية الاقتصادية.

Small businesses are a real engine of job creation. However, most small businesses in developing countries are low-productivity micro-enterprises that have not developed or created additional jobs. Algeria, especially in the early 1990s of the last century, has developed a small business support mechanism, in order to give an impetus to the economy of rent, to contribute to the labor market and to diversify the economic sectors. In this regard, the State has set up specialized agencies to support and monitor small emerging companies. However, it seems that these mechanisms played a negative role, which is one of the reasons that contributed to the spread of a culture of dependence that was an obstacle to the emergence of entrepreneurial Habitus. We try, in this study, to define a conceptual framework for Habitus, which we believe is the missing link in development projects. We also seek to identify the ideological and socioeconomic obstacles that have greatly hindered economic development.

ISSN: 2437-0932