ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نمو الجباية العادية في ظل الإصلاحات الضريبية وظرف النمو الاقتصادي: دراسة حالة الضريبة على الدخل الإجمالي والضريبة على أرباح الشركات

العنوان بلغة أخرى: The Growth of Ordinary Taxes under Tax Reforms and Economic Growth Conjuncture: Case Study IRG & IBS
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: رضوان، أيت قاسي عزو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن زيدان، حاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 376 - 395
DOI: 10.33704/1748-005-003-024
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1028986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإصلاح الضريبي | الجباية العادية | نظام جبائي | الضرائب | Tax Reforms | Ordinary Taxation | Tax System | IRG | IBS
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: جاءت أهمية الإصلاح الضريبي نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي كانت تعيشها الجزائر أواخر الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي، نتيجة انهيار أسعار البترول. هذا الأمر أوجب البحث عن البدائل الاستراتيجية الممكنة بمحاولة إحلال الجباية العادية مكان الجباية البترولية من خلال إعادة تصميم نظام جبائي بإجراء تعديلات على الضرائب السائدة، توسيع القاعدة الضريبية واستحداث ضرائب جديدة متمثلة في الضريبة على الدخل الإجمالي، الضريبة على أرباح الشركات والرسم على القيمة المضافة. تهدف هذه الدراسة إبراز مضمون الإصلاحات الضريبية وتأثيرها على تعبئة حصيلة الجباية العادية من خلال التركيز على الدخل الإجمالي والضريبة على أرباح الشركات .

The importance of tax reform is the result of the economic and social conditions experienced by Algeria in the late 1980s and early 1990s, caused by the collapse of oil prices. This conjuncture necessitated the search for possible strategic alternatives by attempting to replace ordinary taxes in place of petroleum taxation by redesigning a tax regime with amendments to the prevailing taxes, expanding the tax base and introducing new taxes, such as IRG, IBS and VAT. The purpose of this study is to highlight the content of tax reforms and their impact on mobilizing regular tax revenues through a focus on IRG and IBS.

ISSN: 2437-0932