ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعقبات الحافظ الذهبي في" ميزان الاعتدال " على كتاب " الكامل" للحافظ ابن عدي الجرجاني

العنوان المترجم: The Comments of Al-Hafiz Al-Thahabi in "Mizaan-Ul-I’tidaal" (the Balance of Moderation) on The Book" Al Kamil "by Hafiz Ibn Uday Al-Jarjani
المصدر: حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، عبدالعزيز شاكر حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 434 - 590
DOI: 10.21608/BFARC.2016.61305
ISSN: 2682-3071
رقم MD: 1029213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة تعقبات الإمام الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال على الحافظ ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال، وقد قامت هذه الدراسة على منهج الاستقراء والتحليل فجاءت في سبعة مباحث وخاتمة.
وقد كانت تعقبات الذهبي كثيرة متنوعة، منها ما يتعلق بالحكم على الراوة، أو إيرادهم في الضعفاء بلا حجة، أو الحكم على الأحاديث، أو ما يتعلق بالعلوم المتصلة بالراوي، أو الوهم فيهم، وغير ذلك، وقد قمت بدراستها دراسة علمية، محاولا الترجيح بين الأقوال، مستندا في ذلك على أقوال العلماء، والمصادر الأصيلة في كل باب، للوصول إلى الخلاصة في كثير من هذه التعقبات، وبيان وجه الصواب فيها.


This study deals with the findings of Imam al-Dhahabi in his book Mizan al-Iqadah on al-Haafiz ibn Adi in his book al-Kamil fi al-Dhoafaa' al-Rejaal. This study is based on the method of extrapolation and analysis. It has seven chapters and one conclusion.
There were many different findings of al-Dhahabi, including those related to ruling on narrators, or putting them in the category the weak without any evidence, or ruling Ahaadith, or what is related to the sciences narrators, or delusions in them, and so on. I have studied it scientifically, trying to make a difference between statements, based on the views of the scholars and the authentic sources in every chapter, so as to reach the conclusion of many of these findings and to explain the correct way in them.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2682-3071