ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم المجتمع المدني العالمي بين القبول والرفض

العنوان بلغة أخرى: The Notion of Global Civil Society Between Acceptance and Reject
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خيدون، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كوبي، الوالي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 93 - 100
DOI: 10.33685/1316-000-058-006
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1029219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع المدنى | العولمة | المجتمع المدنى العالمى | الدولة | Civil Society | Globalisation | Global Civil Society | State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: يعد مفهوم المجتمع المدني من ضمن أكثر المفاهيم استعصاء على التعريف، لذا فإن محاولة تحديده تستدعي بالضرورة الوقوف عند تاريخ المفهوم وتطوره عبر مختلف التصورات الفلسفية، بداية بالفلسفة اليونانية ومرورا بفلسفة الأنوار، ثم الفلسفة الحديثة، وصولا إلى التصورات المعاصرة. حيث أنه في كل هذه المراحل كان مفهوم المجتمع المدني يأخذ معنى مختلفا، ومع بزوغ العولمة والتغيرات التي أحدثتها والتي تمثلت بالأساس في تشكل روابط جديدة بين الأفراد في مختلف أقطار العالم، بفضل تطور وسائل الاتصال والتواصل، وظهور العديد من المؤسسات والتنظيمات الاجتماعية العابرة للحدود الوطنية، تشكلت مجموعة من التصورات التي دافعت عن شكل جديد للمجتمع المدني، وهو المجتمع المدني العالمي، ومع أن هذا المفهوم يبدو مقبولا إلى حد ما، ما دمنا نعيش في عصر العولمة، إلا أنه لا يزال حتى اليوم موضوع نقاش حاد.

The notion of civil society is one of the most difficult notions to define. To do so, we have to go throw its history and evolution in philosophy, first in the Greek philosophy, second in the philosophy of enlightenments, then in the modern philosophy and the contemporary philosophy. In every period of this evolution, civil society has taken a different meaning. Today it toque another shift, because of the globalization and its effects, namely the emerge of new social ties, new social institutions and organizations that extend and go beyond geographical barriers, due to new technologies. All this factors have led to a debate about a new form of civil society, which is global civil society.

ISSN: 2311-5181