ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Shining Examples of Free Trade Zones in Developing Countries

العنوان بلغة أخرى: أمثلة مبهرة على مناطق التجارة الحرة في البلدان النامية
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Bouchemal, Ali (Author)
مؤلفين آخرين: Keddi, Abdelmadjid (Co-Author)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 967 - 984
DOI: 10.33704/1748-005-003-056
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1029261
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الدولية | التبادل | المناطق الحرة | التعريفات الجمركية | البلدان النامية | International Trade | Exchange | Free Trade Zones | Customs Tariffs | Developing Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: إن النظرية التي طورت من هذه الدراسة تميز نفسها عن نظريات عملية التدويل الأخرى، من حيث أنها تعترف بالتأثير المتزامن للموقع الجغرافي لمناطق التجارة الحرة، وتأثير الهيئات المسيرة لها وكذا تأثير البنية التحتية، والمعطيات الاجتماعية والاقتصادية، والعلاقة المتبادلة بين هذه العوامل. على عكس النظريات الموجودة التي طورتها المدرسة البيئية، والتي تعتمد فقط على التأثير المحتمل للعوامل الخارجية، فإن هذه النظرية تدمج العوامل الداخلية والخارجية في تفسيرها. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي والمقارن للإجابة على السؤال التالي: ما سر النجاح المبهر لتجارب كل من الامارات،كازاخستان وشانغاهاي بالصين الشعبية، وماهي الأثار التي تركها هذا النظام على اقتصاديات تلك الدول؟ قامت الدراسة بتحليل وتشخيص تجارب الدول الثلاث كل على حدي، مركزة على أسباب النجاح والنتائج التي خلفها على اقتصاديات تلك الدول. وخلصت الدراسة إلى إعطاء مفهوم جديد للمقومات الأساسية الواجب توفيرها قبل وأثناء وبعد بدأ النشاط في أي منطقة حرة، وكذا الدور الذي تلعبه تلك المناطق فى حل بعض المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وتنويع الاقتصاد.

The theory developed from this study distinguishes itself from other Internationalisation process theories in that it acknowledges the concurrent influence of Free Trade Zones’ geographic locations, managing authorities, socio-economic infrastructure and the interrelationship of these factors. Unlike the existing theories developed by the ecological school, which only account for the potential influence of external factors, this theory incorporates both internal and external factors into its explanation. Both, analytical and comparative approaches have been utilised to answer one question: Why FTZs succeeded in the UAE, Kazakhstan, and China, and how they contributed to the hosting countries’ economy? The study analyses the success factors of the choses cases, and the results show that adopting such a system without putting in place the basic requirements for successful FTZ will determine its faith from the beginning, and concluded that FTZ can play a major role in the economic development by boosting economic diversifications.

ISSN: 2437-0932

عناصر مشابهة