ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبة إعدام الأطفال في التشريع اليمني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Death Penalty of Children in Yemeni Legislation: A Comparative Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العسالي، عبداللطيف عبدالقوي سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / جمادى الأولى
الصفحات: 355 - 408
DOI: 10.34120/0318-043-004-008
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1029319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل وحقوقه في التشريع اليمني | عقوبة إعدام الطفل | سن الطفل | إلغاء عقوبة إعدام الأطفال | Children and Their Rights in the Yemeni Legislation | The Death Penalty of the Child | Abolition of the Executions Penalty of Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل، ظاهرة إعدام الأطفال دون سن الثامنة عشرة في التشريع اليمني، وهي الظاهرة التي دار حولها جدل معرفي واسع النطاق على مستوى العالم بأسره، لعلاقتها بانتهاك حق الطفل في الحياة والوجود. ولأن هذا الحق في الحياة يعتبر من أهم حقوق الإنسان، لذا دافعت عنه الأديان السماوية، واجتمعت لأجل ذلك الأمم، وصدرت عنها الإعلانات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي سعت جميعها، للحفاظ على مصالح الطفل الفضلى، ولمنع أي انتهاكات قد تطال حقوقه. وعلى الرغم من أن الجمهورية اليمنية، قد صادقت على معظم تلك الاتفاقيات الدولية التي تحظر إعدام الأطفال، إلا أنه لا يزال يوجد ما يشير إلى وقوع بعض الانتهاكات بهذا الخصوص. ويرجع ذلك في تقديرنا إلى عوامل عدة، حاولنا استقصاءها في هذه الدراسة، ضمن مقاربة منهجية اجتماعية وصفية تحليلية، هدفنا من خلالها إلى سبر أغوار هذا الموضوع من جميع جوانبه، وتوصلنا إلى جملة من النتائج، أهمها ما يأتي: وجود نوع من التعارض واللبس في القوانين اليمنية ذات الصلة بحقوق الطفل، وخصوصا في تلك النصوص والمواد القانونية، التي لها علاقة بتعريف الطفل والحدث وتحديد سن الرشد والمسئولية الجنائية للأطفال، وهو ما يتضح بجلاء في قوانين: حقوق الطفل، ورعاية الأحداث، وقانون الجرائم والعقوبات. هناك الكثير من الأطفال يحكم عليهم بالإعدام أو بالسجن لسنوات باعتبارهم راشدين، بسب إشكالية تحديد السن عند عدم وجود وثائق تحدد ذلك، والمشكلة تكمن في مدى مصداقية تحديد ذلك عند الاستعانة بخبير (الطبيب الشرعي).

This research deals with studying and analyzing the phenomenon of child executions under the age of eighteen, which is a cognitive and controversial issue on whole world, given that this phenomenon violates the most important right of a child, a right to life and existence. Since this right is one of the most important human rights, so it was defended by monotheistic religions, Nations come together for it, international declarations and conventions and treaties where issued and signed, which sought all, to keep the best interests of children, and to prevent any violations may affect their rights. Although the Republic of Yemen, has ratified most of the international conven¬tions, which prohibit the execution of children, but the reality of the situation is still refers to the occurrence of some of the violations in this regard. * This reality in our views is due to several factors, which we tried to sur¬vey in this study, within an approach of social and descriptive analytical methodology, which used to explore the depths of the subject in all its aspects, and therefore we have reached a number of results, perhaps some important ones are as follows: * There is a kind of contradiction and confusion in Yemeni lows related to child rights, especially in those, legal texts and materials, related to the definition of the child and juvenile and determine the age of criminal responsibility for children, as it is the case in the contradiction between what is reported by each of the Child Rights Low and the Juvenile Welfare Low, and the Penal Code.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة