ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع في حماية حقوق المودعين في البنوك الفلسطينية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Palestinian Deposit Insurance Corporation PDIC in Guaranteeing the Depositors’ Rights in Palestinian Banks: Comparative Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو العون، أنس موسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / جمادى الأولى
الصفحات: 457 - 504
DOI: 10.34120/0318-043-004-010
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1029331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد قام المشرع الفلسطيني بإنشاء مؤسسة ضمان الودائع لحماية حقوق مودعي الأموال في البنوك، ومن أجل تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي والمحافظة على استقراره، وقد سعى المشرع من وراء إنشاء هذه المؤسسة إلى حماية المودعين الصغار، نظرا لمحدودية التعويضات التي تدفعها المؤسسة في حال سحب ترخيص البنك. كما أن المؤسسة تعتبر المصفى الوحيد للبنوك بعد سحب ترخيصه، إن إعطاء المؤسسة هذا الدور يحقق الفعالية والسرعة اللازمة في تصفية البنك وتوزيع ناتج التصفية على أصحاب الودائع. كما خص المشرع الفلسطيني ديون المودعين التي تزيد على سقف الضمان بامتياز يأتي بعد امتياز العامل لدى المصرف عن الأجور التي يستحقها والمصاريف التي أنفقت في سبيل التصفية.

The Palestinian legislation has established the deposit insurance corporation to protect the rights of depositors in banks, to strengthen the trust in the banking law and to maintain its stability. The legislator of this corporation seeked to protect the small depositors form the limited compensations, which the corporation pays in case of the license cancellation. In addition to this, this corporation is considered the sole liquidator for banks after the cancellation of licenses. Providing this corporation with such a role achieves liquidation of banks effectively with the necessary speed to distribute the outputs of liquidation to the depositors. The legislator has provided the depositors’ debts, which exceed the instant compensation ceiling a concession that take the priority right after the workers’ concession to get their wages in banks.

ISSN: 1029-6069