ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقلبات قيمة النقود من منظور إسلامي: حالة دول مجلس التعاون الخليجي

العنوان المترجم: Currency Fluctuations from An Islamic Perspective: The Case of The Gulf Cooperation Council Countries
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحطاب، كمال توفيق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع120
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 174 - 207
DOI: 10.34120/0378-035-120-005
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1029367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أدوات وسياسات النظام النقدي الإسلامي فيما يتعلق بتقلبات قيمة النقود، ومدى ملاءمة هذه السياسات لطبيعة دول مجلس التعاون الخليجي.
حيث تعتبر التقلبات الحادثة في قيمة النقود الداخلية والخارجية من أبرز المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها دول مجلس التعاون الخليجي، وتؤدي إلى اضطراب حياة الناس ومعاشهم وعرقلة انسياب التجارة البينية، إضافة إلى الخسائر التي تتعرض لها احتياطات دول المجلس.
ويخلص هذا البحث إلى أن النظام النقدي الإسلامي يشتمل على ضوابط وعوامل ذاتية تؤدي إلى استقرار الأسعار بشكل عام، واستقرار أسعار صرف العملات بشكل خاص، كما أن لديه سياسات ووسائل علاجية تمكنه من وقف التدهور في أسعار صرف العملات في حالة حدوثها؛ إضافة إلى أن السياسات النقدية الإسلامية ملائمة جدا لحالة دول مجلس التعاون الخليجي.


This study aims to disclose the instruments and policies of the Islamic monetary system regarding the fluctuations in the value of money and the suitability of these policies to the nature of the GCC countries.
The fluctuations in the value of internal and external money are one of the most prominent economic problems that GCC countries recover from, and these problems disrupt people's lives and livelihoods, hinder the flow of intra-trade, in addition to losses suffered by GCC reserves.
This research concludes that the Islamic monetary system includes controls and subjective factors that lead to price stability in general, and currency exchange rate stability in particular.
It also has policies and remedies that enable it to stop the decline in currency exchange rates if it occurs; in addition, Islamic monetary policies are very appropriate for the case of GCC countries.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة