ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير المجازة من قسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة الملك سعود خلال الفترة من عام 1434 هـ. إلى 1437 هـ.

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Master Researches of Educational Technology Department at King Saud University from 1434 H. to 1437 h.
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الدوسري، ريوف بنت هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحجيلان، محمد بن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 93 - 113
DOI: 10.36752/1764-008-002-005
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 1029495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مشاريع تخرج الماجستير المجازة من قسم تقنيات التعليم بِكلية التربية في جامعة الملك سعود خلال الفترة من عام 1434 ه إلى 1437 ه وذلك من خلال خصائصها، والتي هدفت إلى معرفة واقعها وبناء إطار نظري علمي يعتمد على التحليل، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من (40) بحث وقّننت الباحثة الأداة التي هي عبارة عن بطاقة لتحليل المحتوى، والتي استخدم فيها التحليل الإحصائي وهو التكرارات والنسب المئوية، وبينت النتائج أن أغلب الأبحاث معدّيها إناث، وأكثر المستهدفون هم الطلبة والمعلمون، وأكثر المراحل المستهدفة المرحلة الثانوية والدراسات العليا، وكانت أغلب الأبحاث قد انتهجت المنهج الوصفي، كما كان كثير منها لم تصرّح اعتمادها على نظرية أو نموذج تعليمي، فاعتمد الباحثان على استخراج النظرية وكانت النظرية البنائية هي الأغلب، بعكس تصنيف بلوم الذي لم يقوم عليه أي بحثكما توصلت الباحثة بأن أكثر الأدوات التقنية المستخدمة في البحوث جاهزة. وبناء على النتائج، يوصي الباحثان على الاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات على الأنترنت سهلة الوصول خاصة بقسم تقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة الملك سعود تحتوي على جميع الرسائل ومشاريع الأبحاث، كما أوصى الباحثان بتوجيه الباحثين من الطلبة على ضرورة التنوع في استخدام مناهج البحث وعدم الاقتصار على المنهج الوصفي وأيضا توجيههم إلى استخدام المنهج النوعي والمختلط، كما أكد الباحثان على أهمّية استحداث مسارات أكاديمية جديدة في تقنيات التعليم تخدم مواضيع متنوعة تشمل المجال. كما دعي الباحثان إلى إجراء دراسات مستقبلية تحليلية مقارنة بين رسائل وأبحاث القسم تتناول أبعاد أخرى كالجودة ومدى سلامة المناهج العلمية، وعن أثر التقنية في تقدم وتطور ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أكدا على إجراء دراسات تجريبية عن مدى فعالية تطبيق النظريات التعليمية على الجودة التعليمية مع التقنيات، كما توصي الدراسة بضرورة الالتفات إلى وضع دراسات تقويمية للمشاريع التعليمية الخاصة بالتعليم الإلكتروني.

research aimed to analyzing the authorized graduation projects of the master students from educational technology department at faculty of education at King Saud University between 1434 to 1437 through their characteristics, it aimed of knowing their status pursuant to a scientific theoretical framework based on the analyses. The researcher adopted the descriptive approach for content analysis. The sample contains (40) master projects, the content analysis card was used for data analysis, the researcher used frequencies and percentages to describe the result. The findings show that the majority of the research projects were conducted by female students, also, the most targeted population were students and teachers. Moreover, the most targeted grades were secondary and higher education level. Most of these researchers adopted the descriptive methods. Nevertheless, most of the projects didn't build the framework on learning theories or model as a guide or educational model. Most of the few projects who used theory apply constructivism, the most dominant for minor level in contrast to Bloom's Taxonomy upon which any research is not based. Also, it showed that the technical tools which constantly used in the master researches are already existed. Few recommendations have been determined, most important, future research in educational technology should to be follow the new trend issues in learning environment in Saudi Arabia, especially, that connected with the recent eLearning projects, furthermore, to follow an innovate methods such as eLearning evaluation, comparison study and instructional design evaluation for digital contents etc. Also, new methods and methodology should to apply to improve the quality of the research such as grounded theory and action research methods. Finally, data based should to available and to have digital easy.

ISSN: 2226-2717