ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية المصطلح الفقهي في الدراسات المقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Problematic of the Jurisprudential Terms in Comparative Studies between Jurisprudence and Law
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: شودار، يمينة عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 232 - 245
DOI: 10.36540/1914-008-005-011
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1029521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصطلح الفقهي | الدراسات المقارنة | الفقه الإسلامي | القانون الوضعي | Jurisprudential Term | Comparative Study | Islamic Jurisprudence | Statutory Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث قضية من القضايا المنهجية، التي طرأت على تطور المصطلح الفقهي في الدراسات المقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من حيث شكله وبناؤه، ذلك أن المصطلح طرفي المقارنة يعد جزء مهم من موضوع الدراسات المقارنة. فقد كان للدراسات المقارنة أثر في إثراء المصطلحات الفقهية وتقريبها من واقع الاصطلاح القانوني، إلا أن استعمال بعض المصطلحات أثار إشكالات، أظهرها تباين الاصطلاحات من حيث توظيف بعض المصطلحات في البناء الفقهي، وهو الإشكال الجوهري في البحث. ويسعى البحث إلى تتبع مسيرة المصطلحات الفقهية القانونية في الدراسات المقارنة بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية من حيث الصياغة والتجديد والوقوف على أهم الإشكالات الواردة على توظيف بعض الاصطلاحات في البناء الفقهي.

The research deals with a methodological issue, Which has intervened in the evolution of the jurisprudence term in comparative studies between Islamic jurisprudence and statutory law in terms of form and construction, so that the term of the two parties in comparison is an important part of the subject of comparative studies in terms of rooting and application. Comparative studies have had an impact on enriching jurisprudential terms and bringing them closer to the legal terminology. However, the use of certain terms has raised problems in terms of the use of the legal term in jurisprudential construction, which is the fundamental problem in the research. The research seeks to explain the terminology of modern jurisprudence and its development in comparative studies and to identify the most important problems that employ legal terminology in the construction of jurisprudence.

ISSN: 2335-1039

عناصر مشابهة