ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Basic Documents of International Environmental Law and Recent Developments

العنوان بلغة أخرى: النصوص الأساسية والتطورات الراهنة للحقوق البيئية الدولية
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: كوروكوسوز، محمد رفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.36540/1914-009-001-047
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1029679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاكل البيئية | السياسات الدولية | التلوث | تغير المناخ العالمي | المواد الخطرة | Environmental Problems | International Policies | Pollution | Global Climate Change | Hazardous Substances
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: حقوق البيئة الدولية موضوع يتغير ويتسع بشكل مستمر. لابد للاتفاقيات الدولية في المجال البيئي أن تولد علاقات تجارية ومخاوف أمنية وأساليب تطبيقية بين الدول. كسائر مجالات الحقوق الدولية فإن المصادر الأساسية للحقوق البيئية الدولية هي الاتفاقيات والمواثيق الدولية، الحقوق العرفية الدولية، المبادئ العامة والآراء القانونية بشكل ثانوي. يمكننا أن نجد أقسام عدة للحقوق البيئية الدولية كمؤثرات السكان البيئية، التنوع الحيوي، تغير المناخ (الإقليم الحراري)، انبعاث الغازات المختلفة، حماية القارة المتجمدة الجنوبية، حركة المواد السامة والخطرة، تلوث اليابسة، التلوث الناجم عن السفن، جفاف البحار، تلوث المياه، التصحر، الإجراءات المتعلقة بالمراكز (المفاعلات) النووية. كما يمكن أن نجد العديد من التنظيمات الدولية المتعلقة بالحفاظ على البيئة في الإطار الدولي ويمكن تقسيم هذه النصوص في فئات معينة: المعاهدات المتعلقة بالمخلفات الخطرة المعاهدات المتعلقة بمصادر البحار والمحيطات معاهدة فيينا المتعلقة بالحفاظ على طبقة الأوزون المعاهدات المتعلقة بالحياة الطبيعية وحماية الأنواع خطة عمل الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المعاهدة المتعلقة بالتجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض في البيئة البرية وكجزء من القانون الدولي العام، يعد تطوير القوانين والسياسات البيئية الدولية أمراً أساسياً، ويعزى تطوير هذا المجال بشكل أساسي إلى حقيقة أن الدول تشعر بهذا الالتزام. في الواقع، فإن التلوث الناجم عن الاستخدام غير الواعي للموارد المتاحة لديه القدرة على التأثير سلبا على الحياة في المستقبل بطرق عديدة. في هذا السياق، تم إبرام العديد من الاتفاقيات الدولية. ومع ذلك، فإن نطاق مفهوم حماية البيئة واسع جدا ويتطلب أنظمة قطاعية. ومع ذلك، من أجل تطوير سياسات وقواعد قانونية مستدامة، تعد التكاليف القابلة للتحمل عنصراً ضرورياً لأنها تمكن الدول من "الرغبة" في تحقيق مسؤولياتها الناشئة عن القانون الدولي. فيما يتعلق بحماية البيئة، فإن دور الأمم المتحدة مهم بالإضافة إلى الاتفاقيات الحكومية الدولية. في واقع الأمر، تنظم جمعية الأمم المتحدة للبيئة اجتماعات وتنشر تقارير وتحاول إنشاء الرأي العام بمشاركة ممثلي الدول. يعتبر تقليل استهلاك البلاستيك اليوم أحد أهم بنود جدول الأعمال في جمعية البيئة. البلاستيك هو أحد مشتقات البترول، ولا يبدو التخلص من استهلاك البلاستيك ممكنا من زوايا مختلفة. للحد من استهلاك البلاستيك، يجب على الدول أيضا تشجيع الأفراد على استخدام الأدوات المالية. على سبيل المثال، أصبحت الأكياس البلاستيكية من المتاجر إلزامية لتوفير رسوم في تركيا من بداية عام 2019. سيشجع ذلك الأفراد على استخدام أكياس بلاستيكية أقل ويُنظر إلى أن هذا الحل يناسب كتاب الحكومة. الزراعة الصحية والمستدامة، كما في السنوات الماضية، هي أحد بنود جدول الأعمال. خاصة في البلدان النامية، يؤدي استخدام المواد الكيميائية المختلفة إلى الإضرار بالناس والمناطق الزراعية. من أجل الوقاية، من المتوقع أن تشجع البلدان الزراعة العضوية. ومع ذلك، من أجل تحقيق هذا الهدف، من الضروري خفض تكلفة زيادة المنتجات العضوية. هذا هو تعزيز السياسات الوطنية والإنتاج العضوي، وبالتالي تسهيل تجارة المنتجات الزراعية. في هذه العملية سيكون من المناسب تمديد استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

The size of the environmental problems, the fact that the environmental problems are not limited to the country they live in, and the inadequacy of international policies have led to the emergence of international environmental law and an ever-changing and expanding field of law. International agreements in the environmental area inevitably create commercial impacts, security concerns and implementation mechanisms among countries. Similar to other areas of international law, the main sources of international environmental law are international conventions, international customary law, general principles and secondary doctrine. A number of subdivisions may be encountered within the scope of international environmental law including environmental impacts of the population, biodiversity, global climate change, the release of various gases into the air, protection of the Antarctic region, movement of toxic and hazardous substances, pollution of land or ships, protection of the sea, water pollution, desertification and nuclear power plant regulations.

ISSN: 2335-1039

عناصر مشابهة