ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الزمانية والديموغرافية لمرض التهاب الكبد الفيروسي في محافظة النجف

العنوان المترجم: Temporal and Demographic Trends of Viral Hepatitis in Najaf Governorate
المصدر: مجلة البحوث الجغرافية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: اسماعيل، ابتسام عادل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، عبدالكريم عبدالله (م. مشارك) , الحسناوي، جواد كاظم عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 137 - 170
DOI: 10.36328/0833-000-029-006
ISSN: 1992-2051
رقم MD: 1029943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعد مرض التهاب الكبد الفيروسي من الأمراض الفيروسية السريعة الانتشار بين السكان، وأصبح هذا المرض مشكلة عالمية لما يتطلبه من الكشف المبكر عن الفيروسات المسببة له كذلك اتخاذ إجراءات الوقاية والعلاج كي لا ينتشر بصورة أوسع، وقد تم اختيار هذا الموضوع لأنه لم يدرس بصورة مفصلة في محافظة النجف الأشرف، والدراسة المفصلة توصلنا إلى في معرفة أسبابه وتوزيعه المكاني بين أقضية المحافظة والاتجاهات الزمانية والديموغرافية للمرض كذلك معرفة العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة فيه، وأكدت الدراسة على الاتجاهات الزمانية والديموغرافية لمرض التهاب الكبد الفيروسي في محافظة النجف أثناء مدة الدراسة (2012- 2016) حيث انه شهد تباينا في أعداد الإصابات والوفيات بين سنوات الإصابة إلا أن اتجاهه العام السنوي كان في ارتفاع مستمر سواء من حيث الإصابات والوفيات أما من حيث التغيرات الشهرية فقد سجلت الأنماط أغلب الإصابات في أشهر السنة الحارة أي في أشهر الصيف وسجلت بعض الإصابات أيضا في أواخر فصل الربيع وبداية فصل الخريف حيث التركيب النوعي والعمري فقد سجل الذكور نسبة أعلى من الإناث من حيث الإصابات، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة العمل الذي يمارسه الذكور والسفر أيضا واحتكاكهم بالبيئة الخارجية أكثر مما يحدث للإناث، كذلك الحال بالنسبة للوفيات حيث كان للذكور نصيب أكبر من الإناث.
أما من حيث التركيب العمري فقد بينت الدراسة تعرض جميع الفئات العمرية للإصابة بالمرض ولكن بنسب مختلفة وقد كان للفئة الثانية والثالثة النصيب الأكبر من الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي وهي الفئة من (5- 14) و (15- 45) سنة بسبب أعمارهم التي تكون في سن العمل والدراسة وكثرة احتكاكهم وتعرضهم لمختلف الظروف البيئية.


Viral hepatitis is a rapidly spreading viral disease among the population, and this disease has become a global problem because it requires early detection of viruses causing it as well as prevention and treatment measures not to spread more widely. This topic has been chosen because it has not been studied in detail In the governorate of Najaf, and the detailed study we found in knowing its causes and spatial distribution among the districts of the province and the temporal and demographic trends of the disease as well as the knowing the natural and human factors affecting it. The study confirmed the temporal and demographic trends of viral hepatitis in Najaf province during the period of the study (2012-2016) as it witnessed a disparity in the number of cases and deaths between the years of infection, but the annual trend was on the rise both in terms of injuries and deaths, in terms of monthly changes. The patterns recorded the majority of cases in the hot months of the year, i.e. in the summer months, and some cases were also recorded in late spring and early autumn, where the qualitative and age composition of males recorded a higher percentage of females in terms of injuries, this is due to the nature of male labour and travel as well as to their greater involvement in the external environment than females, as is mortality, where males have a larger share of females.
In terms of age structure, the study showed that all age groups were exposed to the disease but in different proportions. The second and third groups had the largest share of viral hepatitis, which is (5-14) and (15-45) years because of their working and school-age, their frequent contact and exposure to various environmental conditions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1992-2051