ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم: إزاحة الواقع وتبرير الموقف

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Prophet "PBUH" and his Companions and the Holy Quraan: Displacement of Reality and Justification of Attitude
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الربيعي، هشام جخيور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سابط، شاكر هوله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 177 - 198
DOI: 10.33762/0694-044-003-009
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1030134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تهجير الواقع | القرآن الكريم | تبرير الموقف | Displacement of Reality | Holy Quraan | Justification of Attitude
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: عمدت المدونة الإسلامية إلى إيجاد علاقة ترابطية بين أصحاب الرسول (صلي الله عليه وآله وسلم) والقرآن الكريم، وولدت بنائية فكرية قائمة على الترابط المعرفي بين المقدس وغيره، فلذلك أبرزت هذا الترابط وقد عدته واقعيا على مستوي الممارسة والتطبيق، والغرض منه إضفاء منقبة وقدسية إلى أولئك الأشخاص المعاصرين للرسول الكريم (صلي الله عليه وآله وسلم)، والأمر هذا ولد اضطرابا شديدا في بنائية الفكر والثقافة الإسلامية، فقد نقل لنا التراث الإسلامي نصوصا تبين مكانة الأصحاب ومقدرتهم على التنبؤ والموافقة بين أفعالهم وآيات القرآن الكريم وقد تكون تلك الموافقات على مستوي المضمون من دون الشكل أو على مستوي الشكل والمضمون، بل هناك حالات وقعت عليها موافقات الأصحاب فكرة ولفظا كما سنري، وإلى جانب ذلك برزت لنا الاجتهادات من قبل الأصحاب مقابل النصوص المقدسة التي ولدت حرجا شديدا للمنظومة الفكرية الإسلامية.

Islamic tradition used to tackle the relationship between the Prophet (PBUH) and his Companions and the Holy Quraan, which is based on the foundation of what, is sacred. This connection is so realistic on the theoretical and the practical level. The aim is to shed a sacred nature on those people. This resulted in a sort of discrepancy in the Islamic doctrine structure. The Islamic tradition has various texts that show the special status of those people and their ability to predict and agree. That\s why such agreement lead creativity towards the holy texts.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة