ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي لتحسين الرضا عن الحياة وخفض الضغوط النفسية لدى المسنين في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of a Group Cognitive Behavioral Counseling Program to Improve Life Satisfaction and Reduce of Psychological Stress among the Elderly in Jordan
المؤلف الرئيسي: الشاطر، أيات عادل ابراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلوان، أحمد فلاح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الزرقاء
الصفحات: 1 - 232
رقم MD: 1030587
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الهاشمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

820

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي لتحسين الرضا عن الحياة وخفض الضغوط النفسية لدى المسنين في الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي، وأدوات الدراسة (مقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الضغوط النفسية) ثم التأكد من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدراسة من ثلاثين (30) مسن ومسنة من المقيمين في دار الضيافة التابعة لجمعية الأسرة البيضاء لرعاية المسنين (الجويدة)، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (60- 81) عاما، ومن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الضغوط النفسية وأدنى الدرجات على مقياس الرضا عن الحياة، وتم توزيعهم عشوائيا تبعا لرغبتهم في المشاركة في البرنامج الإرشادي إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن= 15) حيث تلقى أفرادها برنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي، المكون من (16) جلسة، بواقع جلستين أسبوعيا، ومدة الجلسة خمسون دقيقة، والمجموعة الضابطة (ن= 15) حيث لم يتلقوا فيها أي برنامج إرشادي. وقد طبق على أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي مقياسين: الرضا عن الحياة، والضغوط النفسية، وطبقت نفس المقاييس في قياس المتابعة على أفراد المجموعة التجريبية فقط، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين في القياسات القبلية على جميع المقاييس المستخدمة بالدراسة ولاختبار فرضيات الدراسة، استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، وأسلوب تحليل التباين الأحادي المصاحب (One way ANCOVA). وأشارت التحليلات الإحصائية إلى النتائج التالية، أولا: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجات عينة الدراسة في مقياس الرضا عن الحياة لدى المسنين وفقا للمجموعة (تجريبية، ضابطة)، وقد تبين أن الفروق كانت لصالح المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لبرنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة، حيث أن الفروق ظهرت في جميع مجالات مقياس الرضا عن الحياة لدى المسنين (الرضا عن العلاقات الاجتماعية، والرضا عن الدور الاجتماعي. والرضا عن الحياة النفسية. والرضا عن الحياة الصحية، والرضا عن الحياة الدينية)، مما يدل على أن برنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي كان فاعلا وذو تأثير ملموس في تحسين الرضا عن الحياة لدى أفراد العينة التجريبية، ثانيا: أشارت نتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجات عينة الدراسة في مقياس الضغوط النفسية لدى المسنين وفقا للمجموعة (تجريبية، ضابطة)، حيث بينت النتائج أن الفروق كانت لصالح المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لبرنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة. حيث أن الفروق ظهرت في جميع مجالات مقياس الضغوط النفسية لدى المسنين (الضغوط الأسرية، والضغوط الاجتماعية، والضغوط الانفعالية، والضغوط الاقتصادية، والضغوط الصحية)، مما يدل على أن برنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي كان فاعلا وذو تأثير ملموس في تخفيض الضغوط النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية. ثالثا: بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الرضا عن الحياة. رابعا: بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية.

وقد وضعت التوصيات والمقترحات توظيف برنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي الذي تم استخدامه في هذه الدراسة، لتحسين مستوى الرضا عن الحياة لدى المسنين والتخفيف من الضغوط النفسية لديهم، وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول قضايا المسنين والمشكلات النفسية التي يعانون منها لإيجاد حلول تساعدهم على التغلب على هذه المشكلات، وعقد لدورات التدريبية للعاملين في بيوت رعاية المسنين، وتدريبهم على أحدث استراتيجيات التعامل مع المسنين، لتخفيف المشكلات والضغوط النفسية التي يعاني منها كبار السن.

عناصر مشابهة