ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور النساء الأوروبيات في الحملة الصليبية الثالثة بعد تحرير الأراضي المقدسة عام 1187 م

العنوان بلغة أخرى: The Role of European Women in the Third Crusade After the Liberation of the Holy Land
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: سلامة، جلال حسني (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Salamah, Jalal Hosni
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 42 - 55
DOI: 10.33977/0507-000-049-006
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1030603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نساء صليبيات | المرأة الصليبية | صلاح الدين الأيوبي | ريتشارد قلب الأسد | فريدريك باربروسا | عكا | معركة حطين | European | Women | Hattin Battle | Richard the Lion Heart | Woman Knight | Soldier
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث واحداً من الموضوعات التاريخية التي لم تنل اهتمام الباحثين والمؤرخين، وهو دور النساء الأوروبيات في الحملة الصليبية الثالثة، التي جاءت ردا قاسيا على هزيمة الصليبيين الكبرى في معركة حطين 1187م، وما تبعها من نتائج وخيمة على كيانهم في الأرض المقدسة وانزعاج الغرب الأوروبي من هذه الهزيمة. ومما زاد الأمر صعوبة، هو أن المصادر التاريخية الأصيلة سواء العربية منها أو الغربية لم تتناول موضوع البحث بصورة وافية تشبع نهم الباحث ورغبته في التوصل إلى أقرب ما يكون إلى الحقيقة وتسوغ المصادر والدراسات الغربية بخاصة أن هذا الغموض والتجاهل يعود إلى أن مشاركة المرأة الأوروبية في الحروب إلى جانب الرجال جنوداً وفرساناً «أمر مفروغ منه». وقد حاول الباحث من خلال بعض الإشارات المتناثرة في المصادر التاريخية العربية والغربية المتوافرة تكوين صورة متكاملة - إلى حد ما - عن دور المرأة الأوروبية في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الصليبيين في الأراضي المقدسة، وتضمنت الدراسة محاور عدة، المحور الأول دور النساء الصليبيات اللائي أطلق عليهن الملك الإنجليزي ريتشارد قلب الأسد Richard the Lion Heart القائد العام للحملة الصليبية الثالثة اسم "الفلسطينيات" في الدفاع عن مدينة صور- التي لجأ إليها الصليبيون بعد الهزيمة- في أثناء الطوق العسكري المشدد الذي فرضته القوات الإسلامية عليها، بانتظار وصول الإمدادات والحملة التي وعد بها قادة الغرب الأوروبي لإعادة مجد المملكة الصليبية. أما المحاور الأخرى فتناولت على التوالي الدور المعنوي والمادي الذي ساندت به المرأة الأوروبية في إعداد الحملة وتسييرها، وما اضطلعت به من مهمات بعد وصولها إلى مدينة عكا من نصب للخيام والمعسكرات في جهاتها البرية ومراقبة حركة الأساطيل الإسلامية في مياهها البحرية. ويأتي في مقدمة هذه المهمات الأعمال الأمنية والاستخبارية وجمع المعلومات المتعلقة بتراتيب الجانب الإسلامي. ومن المهمات الأخرى التي أبلت المرأة الأوروبية فيها بلاء حسناً، هو إصرارها وعدم تخليها عن رغبتها التي خرجت من أجلها في مشاركة ومساندة المجموعات التي أعدت خصيصا للقتال البحري، ودورها في التصدي بشجاعة لمراكب المسلمين وسفنهم البحرية التي كانت تدعم القوات البرية بالمؤن والسلاح، وتعمدها أن تمارس بلا رحمة ولا شفقة أشد ألوان التعذيب بحق من ظفر بهم الصليبيون من على متن هذه المراكب. أما المحور الأخير، فيتناول الأعمال البطولية التي خاضتها المرأة القادمة من بلاد أوروبا ميادين القتال البري، ليس كجندية أو مقاتلة عادية، وإنما واجهت خصمها وهي فارسة متخفية بزي الرجال ومتمطية صهوة جوادها، إلى درجة حظيت فيها بإعجاب ودهشة خصمها في الجانب الإسلامي عندما شاهدها وهي تواجه الفرسان من الرجال المتمرسين في الحروب وتقاتل بكل قوة وشجاعة، لا تخشى الأسر والقيد أو أن تموت وتفارق الحياة في ساحة المعركة.

This study sheds light on one of the most important subjects that has not been considered by researchers or historians. It is the role of European women in the third crusade as a result of the harsh defeat in Hattin battle in 1187 and its consequences on the crusade body in the Holy Land in addition to the disturbance it caused to the West. The difficulty which encountered the research is that neither Arabic nor Western historical resources fulfill the researcher’s ambition and desire to reach the truth. The Western resources justified this negligence or ambiguity to the fact that the participation of the European women in wars side by side with men is a fact. The researcher tried along with few available historical resources either Arabic or Western to form a comprehensive picture about the role of the European women in that sensitive period of the crusades history and existence in the Holy Land. Accordingly, the research included several areas. The first one is about the role of the women fighters who have been named by the English king Richard the Lion heart “The Palestinians” for their defense of the Lebanese city “Tyre”. This city which the Crusaders sought refuge in after the defeat and the strict Islamic closure over it, waiting for aids and reinforcement just to restore the glory to the crusades. The other area clarified the material and morale role of the European women who supported the campaign and their duties that comprised camping in landsides in Akko in addition to monitoring the fleets in the sea. The most important duties that the European woman carried out during the crusades is maintaining security, and gathering intelligence information about the Islamic side. Determination and desire to support the crusade soldiers were the main motives for women, as their duties lied in courageously supporting the groups prepared for sea battles against Muslims’ ships providing them with weapons and supplies, in addition to torturing the Muslims prisoners of war. The final area is about the heroic actions and courage that the woman from Europe had in the land battlefields not only as a soldier, but also as an undercover knight on horse. This heroic action astonished the Islamic side when considering the woman knight fighting hard with courage without fearing death or capture.

ISSN: 2616-9835