ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية الهوية الوطنية في تاريخ الجزائر بين الخطابين الاندماجي والإصلاحي: فرحات عباس وعبدالحميد بن باديس إنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Problem of National Identity in the History of Algeria between the Rhetoric of Integration and Reform: Farahat Abbas and Abdelhamid ben Badisnamudhjan
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: موفق، زازوي (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: حزيران
الصفحات: 93 - 110
DOI: 10.33762/0967-000-026-004
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 1030647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة الهوية من المشاكل التي باتت تؤرق الباحثين والقائمين عليها، لاختلاف الرؤى وتعدد وجهات النظر إليها. وحاولنا في هذه الورقة الوقوف على نوع الصراع الذي دار حول الهوية الوطنية في الجزائر أثناء الاستعمار الفرنسي، لا بهدف التعرف على أهم الخطابات القوية التي سادت تلك المدة وخاصة تلك التي جرت بين التيار الإدماجي ممثلاً في شخصية فرحات عباس الشاب والتيار الإصلاحي الذي ينسب إلى الشيخ عبد الحميد بن باديس، وذلك للكشف عن مرجعيتهما وأبعادهما، للوصول إلى ما هو ثابت أصيل في هذا البلد، وما هو متغير دخيل. علماً أن الأول من دعاة النظرة السلبية لتاريخية الوطن الجزائري. بينما يمثل الثاني ردة فعل قوية لإثبات عراقة أصالة هذا المجتمع.

The problem of identity is one of the problems that have become a source of concern for researchers and those who maintain it, because of the different visions and the multiplicity of viewpoints. In this paper we try to identify the type of conflict that took place around the national identity in Algeria during the French colonization, in order to identify the most important speeches that prevailed during that period, especially those that took place between the mainstream integration represented by the personality of the young Farhat Abbas and the reformist movement, The first is a proponent of a negative view of the history of the Algerian homeland, while the second represents a strong reaction to prove the originality and originality of this society.

ISSN: 1818-0345