ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمل الاجتماعي بوصفه نموذجا من نماذج تنظيم المجتمع: نموذج مقترح

العنوان بلغة أخرى: Social Action as A Method of Community Organization: A Proposed Method
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الكفاوين، محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 32 - 43
DOI: 10.33977/0507-000-050-002
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1030649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل الاجتماعي | الخدمة الاجتماعية | تنظيم المجتمع | نماذج تنظيم المجتمع | Social Action | Social Work | Community Organization | Community Organization Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد طريقة تنظيم المجتمع من طرق مهنة الخدمة الاجتماعية الرئيسة وتعتمد في تدخلها المهني على عدة نماذج من ضمنها: التخطيط الاجتماعي، التنمية المحلية، العمل الاجتماعي. وبالرغم من أن نموذج (العمل الاجتماعي: Social Action) يعد نموذجاً من نماذج تنظيم المجتمع لكنه لم يحظ بالاهتمام اللازم في أدبيات الخدمة الاجتماعية في العالم العربي عموما وفي الأردن على وجه الخصوص. لذا هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى واقع العمل الاجتماعي بوصفه نموذجا من نماذج تنظيم المجتمع في الأردن على الصعيد الأكاديمي والعملي سعيا للوصول لنموذج مقترح لممارسة العمل الاجتماعي منهجا من مناهج تنظيم المجتمع. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم المنهج النوعي وذلك من خلال التعرف إلى آراء مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين حول مفهومهم للعمل الاجتماعي ووجهة نظرهم في استخدامه، حيث أُجريت الدراسة الميدانية على عينة تكونت من (30) من الأخصائيين الاجتماعيين الممارسين في عدد من مجالات الخدمة الاجتماعية، وقد تم جمع البيانات من خلال المقابلة المفتوحة، كما تم تحليل مضمون مساقات ومقررات الخدمة الاجتماعية التي تدرس لطلبة الخدمة الاجتماعية (البكالوريوس والماجستير) في الجامعة الأردنية، بالإضافة لمراجعة الأدبيات ذات الصلة بالموضوع وخبرة الباحث العملية والأكاديمية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي كان من أهمها: غياب مفهوم العمل الاجتماعي عن الأخصائيين الاجتماعيين على الصعيد الأكاديمي والممارسة العملية بالرغم من قناعتهم بأهمية وإمكانية استخدامه في الممارسة المهنية. وخلُصت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تطوير مناهج الخدمة الاجتماعية لتشتمل على معارف ومهارات وأخلاقيات أكثر عمقا عن العمل الاجتماعي وسبل ممارسته بالإضافة للحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول الموضوع، وقد قدمت الدراسة نموذجا مقترحا لممارسة العمل الاجتماعي كمنهج من مناهج تنظيم المجتمع في الأردن.

Community Organization is one of the main methods of social work professions. It uses several models, including social planning; local development and social action. Although social action as a model of community organization has not received the attention required in the literature of social work in the Arab world in general and in Jordan in particular. This study aimed to identify the reality of social action as a model of community organization in Jordan at the academic and practical levels. The researcher used a qualitative methodology, data were collected through identifying the views of a group of social workers about their concept of social action and their perspective on its use, the field study was conducted on a sample consisting of 30 social workers, academics and practitioners in a number of areas of social work. Open interview, and the content of courses and social work courses taught to students of social service (bachelor and master) at the University of Jordan was analyzed, as well as the literature review. The study reached a set of results, the most important of which were: the absence of the concept of social actions academically and practically. Participants expressed their conviction of the importance and feasibility of using the social action method in professional practice. The study concluded with a set of recommendations, the most important of which was the need to develop social work curricula to include deeper knowledge, skills and ethics about social action and methods of practicing it, in addition to the need for more in - depth studies on the subject.

ISSN: 2616-9835