ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمكين الأسرة في المجتمع والنتائج المرجوة منه: بعض التجارب العالمية

العنوان بلغة أخرى: Family Empowerment in the Society and its Desired Results: A Number of International Case Studies
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: سلطان، نور حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دركزنلي، محمد سمير أسعد (م. مشارك), كابوس، أمل خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 56 - 67
DOI: 10.33977/0507-000-050-004
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1030681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمكين | تمكين الأسرة | تجرية Deep | نموذج الخروج من الفقر | Empowerment | Family Empowerment | DEEP Experience | Out of Poverty Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على أسباب اللجوء إلى تطبيق تمكين الأسرة. والتعرف على النتائج المرجوة من تطبيقه على أفراد الأسرة والمجتمع كافة، حيث وجدنا اختلافات واضحة بين قبل تطبيق التمكين وبعده. وتطرقنا إلى عرض بعض التجارب التطبيقية العالمية لتمكين الأسرة في مجتمعات تعرضت لظروف معينة كالحرب أو ثورات داخلية أو كوارث طبيعية كالفيضانات والزلازل. حيث تناولنا من خلال هذا البحث تجربة DEEP لتمكين الأسر المحرومة اقتصادياً في فلسطين، ومن ثم تعرفنا على تجربة تمكين الأسرة في مصر إبان ثورة 2011، وعرضنا تجربة بنغلادش للتمكين الأسري لمواجهة الفقر الناتج من الكوارث الطبيعية. وتعتبر تجارب مهمة يمكن الاستفادة منها في التمكين الأسري في سورية الذي نسعى لوضعه وتطبيقه بعد ما تعرضت له الأسرة خلال الأزمة السورية. توصلنا بناءً على التجارب المدروسة إلى اقتراح رسم خطوات إجرائية لخطة عمل مهمة من أجل الوصول إلى إمكانية تطبيق تمكين الأسرة في سورية، يمكن أن يستفيد منها الباحثون والمهتمون في قضايا المجتمع وإعادة الإعمار في سورية.

The purpose of this research is to identify the reasons for utilizing family empowerment, and identify the desired results of its application on the family and the society. The researchers found prominent differences before and after the implementation of empowerment. The study reviewed a number of international experiences of family empowerment in the societies that were exposed to certain conditions such as wars, revolutions, or natural disasters like floods and earthquakes. The study shed the light on the DEEP experience to empower economically deprived families in Palestine. Also, it discussed the empowerment of the families in Egypt after the 2011 revolution and the Bangladesh’s experience of family empowerment to limit poverty resulting from the natural disasters. The research attempts to apply these experiences to empower the families in Syria. Based on the examined case studies, the research proposes procedures for an action plan to implement family empowerment in Syria. Researchers and those who are interested in community issues and the reconstruction of Syria can benefit from these steps and procedures.

ISSN: 2616-9835