ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مـــــن فهم النص القرآني عند الدكتور أحمد الوائلي في كتاب محاضرات الوائلي - إشراف مصطفى الشيخ عبد الحميد

العنوان بلغة أخرى: Understanding the Text of the Koran When Dr. Ahmed Al-Waeli in the Book of Lectures Waeli- Supervised Mustafa Sheikh Abdul Hamid
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السلمي، سالم يعقوب يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 407 - 433
DOI: 10.33762/0694-044-004-068
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1030891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الشيخ الدكتور أحمد الوائلي واحد من أعلام الفكر والثقافة الإسلامية. ويعد مدرسة من مدارس التنوير في العصر الحديث التي تهدف إلى تحرير العقل وانفتاحه على فضاء العلم والمعرفة، وتعمل على تهذيب الفكر وتقويمه. ففي محاضراته الصوتية والمرئية التي جمعت في موسوعة كبيرة وصلت إلى (أربعة عشر) مجلدا، نجد قيمة علمية تنوعت فيها الأفكار، وتعددت الرؤى، وامتزجت الثقافات التي كان يحظى بها هذا العالم الكبير، إذ كان ذا اطلاع واسع في علوم شتى من علوم القرآن والتفسير والحديث والتاريخ والسيرة، فضلا عن تمكنه في اللغة وقدرته على ربط الكلام وانسجامه، وتوظيف ذلك في قراءته وفهمه للنص القرآني وإظهار وسائل الإقناع والحجج الدالة على إثبات ما يذهب إليه، متمثلا بالسياق اللغوي والخارجي، وقرائن النص ومقامات الكلام ومستوياته. لقد اخترنا هذا الموضوع لنبحث في ما قدمه هذا العالم الكبير للحياة والإنسانية من معارف في دراسات القرآن والعربية.

Sheikh Dr. Ahmed Al-Waeli is one of the flags of Islamic thought and culture. It is a school of enlightenment in the modern era, which aims to free the mind and its openness to the space of science and knowledge, and works to refine and evaluate thought .In his lectures, audio and video collected in a large encyclopedia reached (fourteen) volumes, we find a scientific value of diverse ideas, and multiple visions, and merged cultures, which was enjoyed by this great world, having been widely informed in various sciences of the Koran and interpretation and modern History and biography, as well as his ability in language and ability to link the speech and harmony, and use it in reading and understanding of the text of the Koran and demonstrate the means of persuasion and arguments to prove what goes to it, represented by the context of language and external, We have chosen this subject to examine what this great world of life and humanity has given us in the Qur'an and Arabic studies.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة