ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Study of Miriam Cooke's Works in Outstanding Islamic Feminism

العنوان بلغة أخرى: مفهوم الحركة النسوية الإسلامية بين النقد والدراسة: قراءة تحليلية في كتابات مريم كوك أنموذجا
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عطية، أزهار سهيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.33762/0694-044-004-069
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1030899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Islamic Feminism | Misinterpretations | Maintainers and Dictator | Islamic Paradigm | Culture's Epidemic | Standard Narrative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة مفهوم الحركة النسوية الإسلامية الذي برز في المجتمعات العربية، والذي تمكن في فرض نفسه على الساحة الأكاديمية، ونجح في أن يصبح موضوعا لعدد من الدراسات في مجالات عديدة منها سوسيولوجيا الجندر والدراسات النسوية. أن جمهور النسويات الإسلاميات متنوع من داخل المجتمعات الإسلامية ومن خارجها أي الباحثات الغربيات المهتمات بالتيار النسوي وتطوره في ثقافات مختلفة. هؤلاء الناشطات يحاولن تقديم استراتيجيات في التمكين الذاتي وإثبات الذات من خلال المشاركة في المجال المعرفي والتعريف بتفاسيرهن فيما يخص المساواة، والجندرية، وتعدد الزوجات، والضرب والعدالة الاجتماعية. وقد تمكنت هذه الحركة من تخطي سردية الضحية وتغيرها إلى سردية المرأة الفاعلة، وأن هدف هذه الدراسات معرفي أولا وكذلك اجتماعي - ثقافي. وتبين الدراسة أيضا الخلط الذي حصل بين الأعراف الاجتماعية الوضعية والتعاليم الدينية الأساسية فيما يتعلق بوضع المرأة داخل المجتمع.

This study presents the writings of Islamic feminist writers and their strategies for self-empowerment and self-definition. It aims to show how societies draw corrupted principles in the name of judges and religions. These principles have devaluated woman and contorted the reputation of Islam. It is done with a reference to two works "Women claim Islam: Creating Islamic feminism through literature" and "Women of war story" by Miriam Cooke. The study also shows how women themselves denied their rights and how societies have confused oneness and equality with sameness. Societies also have confused God loving to protect woman with male domination.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة