ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المستشرقون وتعریف الحدیث النبوی وموضوعه: دراسة نقدیة لما کتبه المستشرقون فی دائرة المعارف الإسلامیة حول تعریف الحدیث النبوی وموضوعه

المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الغامدی، محمد بن سعید بن محمد مصوی (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 698 - 752
DOI: 10.21608/BFDA.2019.63335
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1031147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث نقد دائرة المعارف الإسلامية (Encyclopedia of Islam) التي ألفها المستشرقون في مركز (أية جي بريل) في (لايدن) بهولندا، وترجمت إلى العربية وطبعت في مركز الشارقة للأبداع الفكري دولة الإمارات. 1. بين البحث أشهر تعريف للحديث النبوي وآخره عند علماء المسلمين. 2. تناول البحث تعريف موسوعة (دائرة المعارف الإسلامية) وبين اختلافه عن تعريف المحدثين وسبب هذا الاختلاف. 3. تناول البحث الأخطاء التي وردت في الكلام على موضوع الحديث وصفته وأجاب عنها. 4. افتقد ما كتب في الموسوعة للمنهجية العلمية، ولذلك وقع العديد من الأخطاء. 5. جل ما كتب في الموسوعة في مادة الحديث هو مستقى من مستشرق متعصب ضد الإسلام وهو (جولدتسيهر)، ولذلك يعد أحادي الاتجاه لا يعبر عن حقيقة الحديث النبوي. 6. لا يوجد مرجع واحد باللغة العربية في مراجع مادة الحديث وموضوعه وصفته. 7. بدل أن تتحدث الموسوعة عن موضوع الحديث النبوي، قامت تتحدث عن كذب بعض الوضاعين في الحديث وأغراضهم في وضع الحديث. 8. نقد البحث ما قررته بالموسوعة من أباطيل منها: أن الحديث النبوي هو عملية تغيير للعادات القديمة واستحداث عادات جديدة للمجتمع المسلم. 9. من يقرأ في الموسوعة يخرج بحقيقة أن الأحاديث كلها أو جلها كذب لأجل مصالح سياسية ومجتمعية.

This paper deals with the criticism of the Encyclopedia of Islam, written by Orientalists at the AG Brill Center in Leiden, the Netherlands. It was translated into Arabic and printed at the Sharjah Center for Intellectual Creation in the UAE. 1- Research between the most famous definition of the Hadith and the last among Muslim scholars. 2- The research dealt with the definition of an encyclopedia (Islamic knowledge circle) and its difference from the definition of modernists and the reason for this difference. 3- The research dealt with the errors that were mentioned in the speech on the subject of the Hadith and described it and answered. 4- I miss what was written in the encyclopedia of scientific methodology, and therefore made many mistakes. 5- Most of what was written in the encyclopedia in the Hadith is derived from the orientalist fanatic against Islam is (Goldziher), and therefore is a one-way does not reflect the truth of the hadith. 6- There is no single reference in Arabic in the Hadith material, subject and description. 7- Instead of talking about the subject of the Hadith, the Encyclopedia speaks of the lie of some of those who are weak in the hadeeth and their purposes in the hadeeth. 8- Criticism of the research What the encyclopedia decided by the invalidations, including: that the hadith is a process of changing old habits and the development of new customs of the Muslim community. 9- Whoever reads in the encyclopedia comes out with the fact that all or most of the hadiths lied for political and societal interests.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة