ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياحة المظلمة: مقاربة مفاهيمية

العنوان بلغة أخرى: Dark Tourism: Conceptual Approach
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: قاسي، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 233 - 252
DOI: 10.37136/0515-011-001-012
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1031184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة المظلمة | الموت والمعاناة | ساحة القتال | سياحة الإبادة الجماعية | سياحة الرق أو العبودية | Dark Tourism | Death and Suffering | Battlefield Tourism | Genocide Tourism | Slavery Tourism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث محاولة لتعريف "السياحة المظلمة"، والتي تعتبر نوعاً من أنواع السياحة المرتبطة بالموت والمعانات؛ ذلك أن مصطلح السياحة المظلمة حديث الظهور في المجال الأكاديمي. لذلك سعينا من خلال هذا البحث لتسليط الضوء على مفهوم السياحة المظلمة وظهورها، وكذا الغاية والأسباب والدوافع وراء الاهتمام بهذه السياحة التي أصطلح عليها بالمظلمة أو المعتمة أو السوداء، لارتباطها ببعض الملامح المظلمة والمأساوية للإنسانية مثل الموت والمعانات والعنف؛ والتي كانت وراء تحويل ساحات الحرب والقتال والسجون، وكذا مواقع المآسي والمحارق والمجازر والكوارث لوجهات سياحية ومتاحف ومعالم للسياحة المظلمة، بغض النظر عن الدافع لذلك سواء كان الميول أو الفضول أو العاطفة. حاولنا من خلال هذا البحث الإحاطة بمفهوم السياحة المظلمة وظهورها، وبيان بعض صورها، وكذا دوافع الاهتمام بها. لننتهي في الأخير إلى أن الاهتمام المتزايد بهذه السياحة يرجع للتطور التكنولوجي من جهة وسرعة تداول الأخبار والانجذاب نحو هذه الأحداث والمواقع المتصلة بالموت والمعانات من جهة أخرى.

During the past century, there has been an increase of academic interest in one of the tourism’s forms related to death, suffering, violence and pain, which has emerged in recent years as a result of spill over due to globalization, the attraction of tourists to such events and sites, and other factors that made the battlefields, Massacres, disasters a popular tourism destination. Which allowed the establishment of the so-called "dark tourism", through making these sites into museums or dark tourism attractions, those latters allows the tourist to open a window over a past connected to suffering that occurred in these sites and events and enable him to live different experiences. Hence, the purpose of this research is to pursue the literature and compile a comprehensive list of definitions and potential visitor motivations to sites of dark tourism.

ISSN: 1112-8615

عناصر مشابهة