ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزيارة الخاصة للسجين في الفقه العقابي الإسلامي والتشريعين الأردني والسعودي

العنوان المترجم: Prisoner's Conjugal Visit in Islamic Criminal Jurisprudence and Jordanian and Saudi Legislation
المصدر: حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: العدوان، ممدوح حسن مانع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 494 - 535
DOI: 10.21608/BFDC.2018.37300
ISSN: 2636-2511
رقم MD: 1031521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزيارة | السجين | الفقه العقابي | الإسلام | والتشريع | الأردن | السعودية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تضمن البحث تمهيداً وثلاثة مباحث وخاتمة.
المبحث الأول: ماهيّة الزيارة الخاصة من حيث المقصود بها أهميّتها معوقات الأخذ بها.
المبحث الثاني: الزيارة الخاصة في النظام العقابي الإسلامي من حيث: مشروعيّة السجن، والهدف منه ومدى جواز الزيارة الخاصة الشرعية في النظام العقابي الإسلامي
المبحث الثالث: الزيارة الخاصة في التشريعين الأردني والسعودي من حيث: أحكامها في كل نظام تشريعي منهما.
وكان من أهم نتائج البحث ما يلي:
1. لا يوجد اتّفاق حول الاعتراف للسجين بحقّ الزيارة الخاصة رغم التطوُّر الذي تشهده المعاملة العقابية في الوقت الحاضر.
2. تظهر أهمية الزيارة الخاصة في أنها تقلّل من الآثار النفسية المتمثلة بالحرمان من اللقاء الجنسي بين السجين وزوجه ولها أهمية في عدم حرمان السجين من حقّه في الأُبوّة أو الأمومة وتسهم في تقليل حالات الطلاق الناتجة عن حرمان طالب الطلاق من حقّه في الاستمتاع جنسياً بزوجه السجين ولها دور في حفظ النظام حيث لا يمنح من السجناء هذا الحق إلاّ السجين حسن السيرة والسلوك.
3. يوجد عدد من المعوقات التي لا يستهان بها والجديرة بوضع الحلول اللازمة ومنها: أنَّ فكرة الأخذ في الزيارة الخاصة في السجن لا تلاقي ترحيباً من أفراد المجتمع ويرون أنَّ فيها تدليلاً للسجين وفي نظرنا فإنَّ أكبر المعوقات التي تحول دون الأخذ بها يتمثّل في حجم الاحتياطات والتدابير والتجهيزات اللازمة في حال الأخذ بنظام الخلوة الشرعية فهي تحتاج إلى متابعة وتفتيش وتجهيز أبنية كل هذه الأمور بحاجة إلى نفقات كثيرة تدفع الكثير من الدول إلى عدم الأخذ بها.

The research included a preface, three researches and a conclusion.
The first research: What is a private visit in terms of its importance and the obstacles to its adoption.
The second research: The private visit in the Islamic penal system in terms of the legality of imprisonment, its purpose and the extent of the permissibility of a private visit in the Islamic penal system
The third research: The private visit in the Jordanian and Saudi legislations in terms of its provisions in each legislative system.
Among the most important results of the research were the following:
1. There is no agreement on the recognition of a prisoner's right of private visitation despite the current development of penal treatment.
2. The importance of a private visit is shown to reduce the psychological effects of being denied sexual intercourse between a prisoner and his wife. They are important in not depriving the prisoner of his right to paternity or maternity and contribute to the reduction of divorces resulting from the denial of the right to enjoy the sexual enjoyment of the prisoner's spouse. It has a role in maintaining order, since only a prisoner of good conduct is granted this right.
3. There are a number of significant obstacles that deserve necessary solutions, including: the idea of a private visit in prison is not welcomed by members of the community and is considered to be pampering for the prisoner. In our view, the biggest obstacle that prevents its introduction is the size of the necessary precautions, measures and equipment in the event of the introduction of the system of legal seclusion. It requires follow-ups, inspections and equipping the buildings. All of these things require a lot of expenses that will prompt many States not to adopt it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2636-2511

عناصر مشابهة