ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء نموذج انحدار لوجستي للإصابة بمرض السكري من النوعين الاول والثاني: تطبيق في مستشفى البصرة العام في عام 2016

العنوان بلغة أخرى: Building A Logistic Regression Model for Type I and II Diabetes: Application in the General Hospital in 2016
المصدر: العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عايد، نادية علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 136 - 148
DOI: 10.33762/0672-014-054-007
ISSN: 1814-9669
رقم MD: 1031641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا ومن أكثرها خطر إذ يترتب على هذا المرض الكثير من المضاعفات التي تؤدي إلى الوفاة. يهدف البحث إلى بناء نموذج انحدار لوجستي للإصابة بمرض السكري من النوعين الأول والثاني، وقد اعتمد البحث على بيانات أوليه مأخوذة من عينة بحجم (216) مريضا بالسكري من كلا الجنسين وبفئات عمرية مختلفة من مستشفى البصرة العام. استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتحليلي إذ تم بناء نموذج الانحدار اللوجستي الثنائي ثم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS ومن أهم النتائج التي أظهرتها الدراسة أن نموذج الانحدار اللوجستي الثنائي المستخدم له قدرة تفسيرية وتصنيفية عالية وبشكل دال إحصائيا. نجحت المتغيرات المستقلة الداخلة في النموذج في تفسير ما نسبته (45%) إلى (77%) من التغيرات في المتغير التابع وهذا ما أكدته قيم R2 ولكن بحسب هذه النتيجة توجد عوامل أخرى لم تدرج في النموذج، قد يكون لها تأثير وهذا العوامل قد تكون نفسية أو وراثية وإن نموذج متغيرات الدراسة أظهر تأثيرا معنويا لكل من (العمر، الوزن) على تصنيف المريض سواء كان مصابا بالسكري من النوع الأول والثاني إذ بلغت نسبة التصنيف الإجمالي الصحيح في النموذج (94%) والتصنيف الصحيح بمرض السكري من النوع الأول (75%) أما المصابين بمرض السكري من النوع الثاني فأن نسبة التصنيف الصحيح لهم (98%).

Diabetes is considered is one of the most common and most dangerous disease, as the disease has complication that lead to death. The research aims to build a logistic regression model for diabetes type I and II .The research was based on preliminary data taken from the same size of 216 patients with diabetes of both sexes and different age groups from Al Basra General Hospital. The researcher used the descriptive and analytical methods as the logistic regression model was constructed and the results were analyzed using the SPSS program, and the most important result were that the logistic regression model is highly explanatory and descriptive. The independent variables in the model succeeded in interpreting 45% to 77% of the changes in the dependent variable. This was confirmed by the values of R2, according to this result, other factors not included in the model have an effect .These factors may be psychological or hereditary .The study model showed a significant effect on age and weight on patient classification .The correct overall rating of model was 94%. And the correct classification of diabetes type I was 75%. People with type II diabetes have the right classification rate of 98%.

ISSN: 1814-9669