ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كشاف رسائل القراءات القرآنية وعلومها في الجامعات المصرية منذ إنشائها إلى 2012م: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: A Reader of the Quranic Reading and its Sciences in Egyptian Universities Since its Inception to 2012 AD: An Analytical Study
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: البنداري، محمد امبارك الشاذلي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 4035 - 4117
DOI: 10.21608/BFAG.2019.41928
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1031804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا الكشاف هو ثمرة جهد متواصل ودؤوب استمر زمنا طويلا، وقد بدأت هذه الفكرة عندما كنت طالبا في الدراسات العليا في جامعة الأزهر- القاهرة، فقد كنت أمكث الساعات الطوال في مكتبة الرسائل العلمية قارئا ومسجلا لأسماء الرسائل وأصحابها، ومشرفيها، وكنت أجد لذة عندما أذكر بأسماء الرسائل وأصحابها في موضوع ما، ونمت الفكرة واستوت على ساقيها في سنة 2009م، وبدأت أجمع أسماء الرسائل العلمية في أقسام أصول اللغة واللغويات، وعلم اللغة في الجامعات المصرية، وتصنيفها، ودراستها دراسة ببلوجرافية، وهذا البحث هو جزء من هذا العمل المتكامل. وتعد الرسائل الجامعية عموما في العصر الحديث من أهم مصادر المعرفة، وأقربها إلى روح البحث العلمي، وتمثل العمود الذي تتكأ عليه الأمة، وذلك بما تمثله من التزام بالمنهج العلمي، ولما تمر به من عديد من قنوات التحكيم المتعارف عليها في الجامعات، ولما تضيفه - أيضا - من جديد يضاف إلى المعرفة البشرية. والرسائل الجامعية تعالج - بعامة - موضوعات جديدة، أو تضيف أشياء جديدة للثقافة العالمية، وهى من هذه الزاوية مهمة في المكتبة، انطلاقا من أصالة معلوماتها وحداثتها، ولكون جزء كبير منها لا ينشر أو يتأخر نشره على نطاق واسع.

This discovery was the fruit of a long-lasting effort that began when I was a graduate student at Al-Azhar University in Cairo. I spent long hours in the library reading and recording the names of the letters and their owners and supervisors. And began to collect the names of the scientific messages in the departments of the assets of language and linguistics, and linguistics in the Egyptian universities, and classification, and studied bibliographic study, and this research is part of this integrated work. In general, theses in modern times are among the most important sources of knowledge, and are closest to the spirit of scientific research. They represent the pillar on which the nation is based. This is due to its commitment to the scientific method and its passing through many of the arbitration channels that are common in universities. - Added to human knowledge. Theses generally deal with new topics or add new things to the world culture. This is an important aspect of the library, based on the originality and timeliness of its information, and because a large part of it does not publish or delay its publication on a large scale.

ISSN: 2356-9050