ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هيكل الملكية على الدور التقييمي للمعلومات المحاسبية: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Ownership Structure on Value Relevance of Accounting Information: An Empirical Study on Firms listed on the Egyptian Stock Exchange
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: الشعراوى، حسام حسن محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 155 - 190
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2019.57103
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1031850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر هيكل الملكية على الدور التقييمي للمعلومات المحاسبية (ربحية السهم، وقيمته الدفترية، وتدفقاته النقدية التشغيلية) وقد اعتمد الباحث على عينة مكونة من 53 شركة مساهمة مفيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية عن الفترة (2014-2017). وقد توصلت الدراسة إلى أن الدور التقييمي لربحية السهم كان أكبر من الدور التقييمي لكل من القيمة الدفترية للسهم وتدفقاته النقدية التشغيلية. كما وجدت الدراسة أن الدور التقييمي للمعلومات المحاسبية في الشركات التي تتميز بتركز هيكل الملكية أكبر منه في الشركات التي تتميز بتشتت هيكل الملكية. كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن الدور التقييمي للمعلومات المحاسبية في الشركات المملوكة للقطاع الخاص يزيد عن الدور التقييمي في الشركات المملوكة للقطاع الحكومي.

The purpose of this paper is to investigate the impact of ownership structure on value relevance of accounting information (earnings per share, book value per share and operating cash flows per share). The study used a sample of 53 firms of Egyptian listed firms for the period (2014-2017). The study revealed that the value relevance of earnings per share is greater than the value relevance of both book value per share and operating cash flows per share. It was found that the value relevance of concentrated ownership firms is higher than that of non-concentrated ownership firms. The study also found that the value relevance is greater in private-owned firms than that in government-owned firms.

ISSN: 2682-3144

عناصر مشابهة