ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم في دعوي التفريق للشقاق والنزاع: أحكامه وإجراءاته: دراسة فقهية مقارنة مع قانون الأحوال الشخصية الأردنية رقم (36) لعام (2010)

المصدر: حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: الحنيطي، سناء جميل علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 901 - 945
DOI: 10.21608/BFDC.2018.40775
ISSN: 2636-2511
رقم MD: 1031959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور قانون الأحوال الشخصية الأردني المعدل رقم (36) لعام (2010) في بيان إجراءات دعوى الشقاق والنزاع لدى رفعها في المحاكم الشرعية الأردنية. وقد قام الباحث ببيان الشروط الواجب توفرها في الحكمين ومدى الصلاحيات التي منحت لهما بحسب قانون الأحوال الشخصية الأردني، والإجراءات القانونية التي يمر بها التحكيم في هذه الدعوى. وقد خلصت الدراسة إلى أن الشقاق والنزاع الذي يستدعي بعث الحكمين هو الخلاف المشترك الصادر من كلا الزوجين، والذي ينتج عن ضرر بإحدى الزوجين أو كليهما، وأن ابتعاث الحكمين عند الشقاق واجب لكونه إجراء إلزاميـا بعد أن يكون القاضي قد بذل وسعه في الإصلاح بينهما بحسب قانون الأحوال الشخصية الأردني المعدل لعام 2010. واقتضت طبيعة الدراسة أن تقسم إلى ثلاثة مباحث وخاتمة، المبحث الأول وفيه مطلبين بين فيه الباحث مفهوم الشقاق والنزاع ومشروعية التحكيم فيه، والمبحث الثان وفيه ثلاثة مطالب تضمن أحكام ابتعاث الحكمين في الشقاق والنزاع بين الزوجين والمبحث الثالث وفيه ثلاثة مطالب بين فيه الباحث وظيفة الحكمين في دعوى الشقاق والنزاع.

This study aims to clarify the role of the recent Jordanian Personal Status Law No. (36) for the year 2010 and show the procedures of the disunity and conflict case between spouses in the Jordanian Shari'a Courts. The researcher clarified the conditions that must be met in the two judgments and the scope of the powers granted to them according to the Jordanian Personal Status Law and the legal procedures that the adjudication is going through in this case. The study concluded that the discord and dispute that necessitates the sending of the two judgments is the common conflict of both spouses, which results from harm to one or both spouses, and the necessity of adjudication when conflict is obligatory because it is a mandatory procedure after the judge has made the effort to reform between them, according to the Jordanian Personal Status Law, amended in 2010. The study consists of three chapters and conclusion, the researcher clarifies the meaning of discord and the dispute between the spouses and the third topic, in which there are three parts in which the researcher shows the job of the two judgments in the case of Disunity and Conflict.

ISSN: 2636-2511