ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انزياح الامتداد: دراسة أسلوبية في شعر الإمام عبدالله بن أسعد اليافعي (ت 768هـ)

العنوان بلغة أخرى: Extension Displacement is: A Stylistic Study In the Poetry of Imam Abdullah bin Asaad Al-Yafii (D. 768 AH)
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: بلحاف، أحمد سعيد جمعان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 4778 - 4813
DOI: 10.21608/BFAG.2019.52163
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1031986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث أسلوب الشاعر عبد الله بن أسعد اليافعي أحد كبار متصوفة القرن الثامن الهجري، من زاوية الانزياح، وعلاقة هذا الانزياح برؤية الشاعر الصوفية. وكان المنهج الملائم للنهوض برصد هذه الانزياحات ودراستها، المنهج الأسلوبي الذي يرى أن الأسلوب عبارة عن انزياح عن معير ما. وبتتبع الانزياحات الأسلوبية في شعر اليافعي، وجدنا نوعا من الانزياح أسميناه انزياح الامتداد، وقد لفت انتباهنا في شعر اليافعي نوعان من انزياح الامتداد، أولهما الاعتراض الذي يحدث انزياحا عن النموذج المثالي للبنية التركيبية للجملة، وثانيهما التعلق الذي يحدث انزياحا عن النموذج المثالي للبيت الشعري في القصيدة العمودية الذي يتأسس على وحدة تركيبية ودلالية مستقلة عما بعدها. وخرج البحث بمجموعة من النتائج أهمها أن الرؤية الصوفية كان لها أثر جلي في الانزياحات الأسلوبية على مستوى الامتداد.

This research examines the style of the poet Abdullah bin As'ad al-Yafi'i, a senior mystic of the eighth century AH, from the angle of deviation, and the relationship between this deviation and the mystical vision of the poet. An appropriate approach to improving the monitoring and study of these deviations was the stylistic approach that saw the style as a deviation from standard model. Following the stylistic deviations in Yafi'i's poetry, we found a kind of deviation we called "the extension deviation". Two types of stretching aberration have caught our attention in Yafi'i's poetry; the first is the parenthesis, which deviates from the ideal model of sentence structure, and the second is the attachment that deviates from the ideal model of the verse in the vertical poem, which is based on a syntactic and semantic unit independent of what follows. The research came out with a series of results, the most important of which was that the Sufi vision had a clear effect in guiding the stylistic deviations at the extension level

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة