ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنماط الثقافة الهندية التي تعكسها الدراما الهندية المقدمة في القنوات الفضائية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Patterns of Indian Culture Reflected by Indian Drama Presented in Satellite Channels: An Analytic Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: علي، وسام سامي عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، حنان محمد (م. مشارك), عبدالشافي، مؤمن جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 143 - 150
DOI: 10.21608/JSC.2019.65320
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1032173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Indian Drama | Adolescents | Indian Culture Patterns
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: المشكلة: من خلال إدراك الباحثة لقدرة الدراما التليفزيونية في تشكيل الاتجاهات، وطرح العديد من القضايا، والتأكيد على الهوية الثقافية للمجتمع، تبين تعدد المضامين المقدمة في الدراما الهندية والتي تعكس الكثير من الأنماط الثقافية بشكل جذاب مما يجعل لها تأثير كبير في نفوس الجمهور. الأهمية: انتشار القنوات الفضائية المتخصصة التي تعرض الدراما الهندية، مما يجعلها مجالاً خصباً للبحث والدراسة، وتتيح الدراسة الفرصة للتعرف على أهم أنماط الثقافة الهندية المقدمة على القنوات الفضائية. الأهداف: هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على أنماط الثقافة الهندية التي تعكسها الدراما الهندية المقدمة في القنوات الفضائية، وذلك من خلال التعرف على المضمون الدرامي المقدم في الدراما الهندية، ورصد الأنماط الثقافية التي تقدم من خلال الدراما الهندية. النوع والمنهج: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف التعرف على أنماط الثقافة الهندية التي تعكسها الدراما الهندية المقدمة في القنوات الفضائية، واستخدمت الباحثة منهج المسح التحليلي لعينة من الأفلام والمسلسلات الهندية. المجتمع والعينة: يتمثل مجتمع الدراسة في مجموعة من الأفلام الهندية المقدمة على قناة MBC Bollywood الفضائية، وقامت الباحثة بتحليل مضامين الأفلام والمسلسلات بواقع 27 فيلماً، وثلاث مسلسلات وذلك من خلال تصميم استمارة تحليل المضمون. النتائج: أظهرت النتائج أن "ملبس النساء (الساري)" جاء في الترتيب الأول بين الملبس الهندي المقدم في الدراما الهندية، بينما جاء "ملبس أجنبي" في الترتيب الثاني، كما أوضحت النتائج أن مهرجان "اللورد غانيشا" جاء في الترتيب الأول بين المهرجانات والأعياد المقدمة في الدراما الهندية، وجاء كل من مهرجان "هولي" ومهرجان "ديباولي (الأنوار)" في الترتيب الثاني، بينما جاءت "الإكسسوارات" في الترتيب الأول بين العادات والتقاليد الهندية المقدمة في الدراما الهندية.

Problem: Study the problem stems from the realization during the researcher’s ability to Indian drama provided on satellite channels Indian drama in influencing teenagers, and acquiring some Indian culture patterns, in addition to the formation of some of the negative or the positive trends towards that culture. Significance: The spread of specialized satellite channels that show Indian drama, making it a fertile area for research and study. The study provides an opportunity to learn about the most important types of Indian culture provided on satellite channels. Inquiries of The Study: The study problem is crystallized in the main inquiry: What are Indian culture patterns reflected in the Indian drama presented on satellite channels?, And This study belongs to the qualitative (descriptive) type of studies. The study is comprised of a series of Indian films on MBC Bollywood. The researcher analyzed the contents of films and serials with 27 films and three series by designing a content analysis form. Results: The results showed that the "Women's clothing" was ranked first among the Indian dress in the Indian drama, while the "Foreign doting” came in the second ranking. The results showed that the "Lord Ganisha" festival ranked first among the festivals and festivals presented In the Hindi drama, the "Holly'' festival and the "Debauly (Anwar)" festival came in second place, while the "Accessories" came in the first ranking among the Indian customs and traditions introduced in Indian drama.

ISSN: 2090-0619