ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هيئات الرقابة الشرعية بين التنظير والتفعيل: دراسة لأهم أحكامها الفقهية ومعاييرها وتطبيقاتها

العنوان بلغة أخرى: Shari'ah Supervision Boards Between Theory and Application: A Study of the Main Jurisprudent Judgments, Standards and Applications
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: المسلم، صالح بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1495 - 1592
DOI: 10.21608/JFSU.2019.72516
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 1032465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحديث عن هيئات الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية؛ حيث تحدث عن تعريف هذه الهيئات ونشأتها وتطورها منذ ظهور المصارف الإسلامية في أواخر القرن الميلادي الماضي، وتكوين هذه الهيئات وكيفية قيامها بعملها، ودورها في المصارف الإسلامية وأهمية هذا الدور، والمعايير التي تضبط عمل المصارف الإسلامية كاختيار الأعضاء واستقلال هذه الهيئات كأحد أهم العوامل في قيامها بعملها، كما تناول البحث التكييف الفقهى لهذه الهيئات، والأجر الذي تتقاضاه وحكمه، وما يترتب على هذه الأحكام من آثار، وأخيرا تناول البحث بعض التجارب التطبيقية للمصارف الإسلامية وكيفية قيام هذه الهيئات بصلها، ومنها الهيئة الشرعية في بنك فيصل الإسلامية السوداني، وهيئة الرقابة الشرعية في مصرف الراجحي، وتجربة المصارف الإسلامية في بريطانيا.

The study deals with shari'ah supervision boards in Islamic banks. It handles the definition, origin and development of these boards since the advent of Islamic banks at the end of the last century, the structure of these boards and their working system, their role in Islamic banks and the importance of this role. It also demonstrates the standards that regulate the work of Islamic banks, for example, the mechanism of selecting its members and the independence of these boards as one of the main factors in their work. Moreover, the study tackles the jurisprudent adaptation of these boards, salaries and the resulting effects. Finally, the study demonstrates some experiments applied by Islamic banks in addition to the mechanism of operation inside the these boards, for example the Shari'ah board at Faisal Islamic Bank- Sudan, Shari'ah Supervision Board-Alraghy Bank and the experiment of Islamic banks in Britain.

ISSN: 1110-3973