ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النذر وأقسامه في الفقه المالكي

العنوان بلغة أخرى: Vow and its Sections in the Maliki School
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: حفناوي، صفوت أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 2015 - 2116
DOI: 10.21608/JFSU.2019.72521
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 1032498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النذر | الفقه المالكي | أركان النذر | حكم النذر | أقسام النذر | Vow | Maliki School | Vow Pillars | Vow Provision | Vow Sections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرف الإنسان النذر منذ القدم كعبادة وكان يقوم به في صورة قرابين لله تعالى وقد قص القرآن الكريم الكثير من أنواع النذر قبل الإسلام كما في نذر ابني آدم وإبراهيم وإسحاق عليهما السلام كما عرفت اليهودية والنصرانية النذر وكذلك عرفه العرب في الجاهلية قبل الإسلام لكنه كان مختلطا بأمور شركية لما جاء الإسلام خلص النذر من هذه الأمور، وقد عرف فقهاء المالكية النذر في اصطلاحهم بتعريفات متعددة كلها ترجع إلى إلزام النفس بما لم تلزم به كذلك وضعوا للنذر أركانا ثلاثة هي الناذر والمنذور والصيغة، ولما كان ينبغي على المسلم أن يعبد الله تعالى ويحرص على فعل الخير والصالحات ابتداء وطواعية من غير إلزام نفسه بما لم يلزمه الله تعالى به شكرا لله تعالى الذي يستحق العبادة والشكر حتى لا يقع في المعاوضة بين العبادة وحصول الثواب من الله تعالى اختلف الفقهاء في حكم النذر ابتداء كما تعددت آراء المالكية في أقسام النذر وحكم كل قسم.

Man knew the vow since ancient times as worship and he performed it in a form of sacrifices for Allah. The Holy Quran narrates many types of vow in pre-Islamic period as the vow of Adam's sons, Ibrahim and Isaac (peace may be upon them). Judaism and Christianity knew as well as the Arab knew the vow in the Age of Ignorance but it was mixed with polytheistic matters, but Islam liberated the vow from these matters. The Maliki jurists defined the vow in their terminology by many definitions all attributed to the self- obligation with what it is not obligated with. Moreover they determined three pillars for the vow: vower, vowed and formulate. Since the Muslim should worship Allah and do well willingly without obligating himself with what he is not obligated by Allah, thank Allah Who deserves the worship and gratitude to avoid the compensation between the worship and getting reward from Allah so the jurists differed in vow ruling primarily and Maliki opinions are multiplied in the sections of vow and the ruling of each section.

ISSN: 1110-3973

عناصر مشابهة