ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صراع الفصحى وانعكاساته على التنشئة والوعي الإعلامي: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Conflictof Classical Arabic and its Influenceson Nurturing and Media Awareness: An Analytical Descriptive Study
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، أريج بنت إبراهيم بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20, ج9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 191 - 207
DOI: 10.21608/JSSA.2019.75237
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1032516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث هدفت الباحثة إلى عدد من الأهداف عن طريق مباحث البحث الثلاثة، ففي المبحث الأول جاء تعريف اللغة العربية الفصحى، وكذلك التعريف بالعامية، وبيان أوجه الصراع ما بين الفصحى والعامية، وكيفية الوقوف مع الفصحى في وجه العامية ودعاتها. أما في المبحث الثاني فقد تطرقت الباحثة إلى التربية، من حيث التعريف بالتربية ومفهومها عامة، وبالتربية الإسلامية على وجه خاص، ومعرفة وظيفة اللغة في تربية أبنائنا، وكيف أن للغة أثر فاعل في ذلك. وفي المبحث الثالث والأخير، عرجت الباحثة على الإعلام من حيث التعريف به، وبوسائله، وكذلك وسائل الإعلام الاجتماعي، والأثر الذي تحدثها اللغة والتربية في نمط تبادلي مع وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي. وقد ختمت الباحثة بحثها ببعض الوسائل والأساليب الطرق التي تقوم بدعم العربية وتحاول العمل على تطويرها للدفاع عنها وحمايتها، وجعلها مواكبة لعصرنا وزماننا.

In this research, the researcher aimed to achieve a number of goals in three areas. First, he defined classical Arabic language as well as colloquial Arabic and showed the conflicting aspects between them and how to support classical Arabic against the colloquial and its advocates. Secondly, she tackled the area of education in terms of definition, general concept, and Islamic education in particular. Also, to shed some light on the effective role of language in educating our children. The third and last part was concerned with the media, its definition، and also to cost some light on social media and its impact on language and education. The researcher concluded the research by suggesting some means and methods that would support and develop Arabic, in order to defend and protect this language and to keep pace with our times.

ISSN: 2356-8321