ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزيادة في المتون عند الإمام مسلم رحمه الله من خلال دراسة حديث ابن عباس رضى الله عنه الذى فيه "لا تخمروا رأسه ولا وجهه"

العنوان بلغة أخرى: The Increase in the Number of Imams is Muslim through the Study of Ibn Al-Abas's Hadith "Do not Cover his Head or Face"
المصدر: حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: السناني، عصام بن عبدالله بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1496 - 1558
DOI: 10.21608/BFDM.2019.63298
ISSN: 2636-2481
رقم MD: 1032807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزيادة | المتون | الإمام مسلم | من خلال | حديث ابن عباس | The Increase | The Number | Imams is Muslim | Through | Ibn Al-Abas's Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من خلال دراسة حديث ابن عباس (رضي الله عنه) الذى فيه (لا تخمروا راسه ولا وجهه) 1- تناول البحث موضوع الزيادة في متون الأحاديث وقوانينه من حيث قبول الزيادة في متون الأحاديث من عدمها. 2- تناول البحث مناهج نقاد الحديث في زيادة الثقة في متون الأحاديث من حيث قبول الزيادة من عدمها. 3- أظهر البحث أن قبول جمهور أئمة النقد للزيادات في متون الأحاديث، يقوم على القرائن، فلا تقبل إذا زادها من ليس بحافظ، أو كان حافظا خالف غيره من الحفاظ. 4- تناول البحث شروط الإمام مسلم النظرية في قبول زيادة الثقة في متون الحديث ووجود بعض الإشكالات التي وقعت في "صحيحه". 5- بين البحث عدم صحة زيادة النهي عن تغطية الوجه للمحرم في حديث ابن عباس (رضي الله عنه) حيث لم ترد من طريق سالم من العلة أو الشذوذ.

1. The research dealt with the issue of the increase in the number of hadiths and its laws in terms of accepting the increase in the number of hadiths or not. 2. The research addressed the approaches of modern critics in increasing confidence in the dissonance of hadiths in terms of accepting the increase or not. 3. The research showed that the acceptance of the public of the imams of criticism of the increases in the mattohadiths, based on evidence, does not accept them if they are increased by those who are not conservative, or if they are keepers contrary to others. 4. The research addressed the conditions of Imam Musallam's theory of accepting increased confidence in the hadith and the existence of some of the problems that occurred in the "true". 5. The research showed that it is not true to increase the ban on covering the face of the muharram in ibn Abbas's hadith, where it did not respond by way of delivering from illness or anomaly.

ISSN: 2636-2481