ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التراكيب الملازمة للنفي في المثل العربي: دراسة تركيبية دلالية

العنوان بلغة أخرى: Structures Inherent in Exile in the Arab Proverb
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: شعبان، ياسمين نعمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 16 - 32
DOI: 10.37167/1677-005-001-002
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1032938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Extermination and Istihala | Exile Structures | Compositions that are Necessary to Exile | Exile | Arab Proverbs | الشباب | الإعلام | الثقافة الفرعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تساؤلات البحث: يجيب البحث عن تساؤلات عدة، منها: ما التراكيب التي لازمت النفي؟ وما المعاني التي اتفقت عليها؟ وما أدوات النفي التي استعملت في هذه التراكيب؟ وما الحقول الدلالية لهذه التراكيب؟ حدود البحث: كتاب الأمثال لابن سلام، وكتاب مجمع الأمثال للميداني. أهم النتائج: توصل البحث إلى النتائج التالية: 1. أن التراكيب الملازمة للنفي في المثل العربي لا تخرج عن معنيين، هما التأييد والاستحالة، والنفي المطلق. 2. أن التراكيب الدالة على التأييد والاستحالة والنفي المطلق لم يأتيا إلا في صيغة النفي بأداتي النفي الصريحة وهما (لا) و(ما)، مع ألفاظ أدَّت إلى هذين المعنيين. 3. أن التراكيب الملازمة للنفي، الدالة على النفي المطلق في المثل العربي اشتركت في السمات التركيبية والدلالية في كل حقل من الحقول الدلالية. 4. أن التراكيب الملازمة للنفي اختلفت في الألفاظ، واتفقت في المعنى العام، ويمكن أن نطلق عليها اسم (الترادف التركيبي).

The idea of the research: the study of proverbs in which the composition was inherent to the negation, and the significance of these structures. Objectives of the research: The research aims to study the structures that were necessary to exile in the Arab proverb, and analyzed syntactically and semantically, to reach agreement in the general meaning of exile structures, although different in terms. Search Questions: The search answers several questions, including: What structures that were necessary to exile? What meanings have you agreed upon? What exile tools were used in these structures? What are the semantic fields of these structures? Limitations of the research: Book of Proverbs Ibn Salam, and Book of Proverbs for the field. Research Methodology: Inductive Analytical Approach.

ISSN: 2507-7228

عناصر مشابهة