ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخوف في قصة سيدنا موسي عليه السلام في الذكر الحكيم: دراسة بلاغية

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Fear in the Story of Prophet Moses Peace be upon him in the Holy Qur’an: A Rhetorical Study
المصدر: حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: عرقوب، ياسر عبدالحميد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 797 - 928
DOI: 10.21608/BFAM.2019.54835
ISSN: 2537-0790
رقم MD: 1033217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخوف | قصة | موسى عليه السلام | Fear | Story | Moses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة نص محدد هو الخوف في قصة سيدنا موسى –عليه السلام- من الوجهة البلاغية؛ وذلك لإبراز السمات الدلالية في النص، وربطها بالمقام والسياق. وقد حاول الباحث من خلال هذا البحث استقصاء المواضع التي ورد فيها الخوف في قصة سيدنا موسى – عليه السلام – في الذكر الحكيم، خاصة أن لفظ الخوف قد تكرر في معظم مشاهد القصة، كما أن كل أطراف القصة قد عرض لهم الخوف. وكان لذلك أسرار عالية، ودقائق جليلة، كما أن هناك اختلافا بين حقيقة الخوف عند سيدنا موسى –عليه السلام- وبين باقي أطراف القصة. كل هذه وغيرها أمور تحاول الدراسة الكشف عن بعضها، وتجليتها أمام القارئ الكريم.

This research aims to rhetorically study the concept of fear in the story of Prophet Moses (peace be upon him) in order to highlight the semantic features in the text, and link them to the context and the background of the story. Through this research, the researcher seeks to examine the occasions of fear in Moses' story in the Holy Qur᾿ān, particularly as this term has been repeated in most scenes of the story. Besides, all characters of the story have experienced some fear. This story involves significant secrets and great particulars. Moreover, the concept of fear as experienced by Prophet Moses (peace be upon him) is different from that of the other characters of the story. Among other things, the research seeks to reveal the ambiguity of the above mentioned points to be smoothly presented to the respected reader.

ISSN: 2537-0790