ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في تذبذب أسعار المواد الغذائية في بلاد الشام خلال العصريين المملوكين الأول (648 - 784 / 1250 - 1381م) والثاني (784 - 992هـ/1381 - 1517م)

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني حمد، فيصل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 14, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 287 - 340
DOI: 10.33985/0531-014-002-008
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 103333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في تذبذب أسعار المواد الغذائية في بلاد الشام في العصر المملوكي (648-922ه/1250-1516م) مبيناً آثار الغلاء على السكان، وموقف الدولة والعامة في مواجهة تلك المشكلة. وخلص البحث إلى أن أسعار المواد الغذائية لم تكن ثابتة، بل تأثرت ببعض الكوارث الطبيعية مثل: القحط والجفاف، والجراد والفئران، وغيرها. كما تأثرت الأسعار بممارسات بعض السلاطين والأمراء المماليك؛ كالاحتكار والطرح والرمي، بالإضافة إلى الغزو المغولي، ومرور قوافل الحج عبر بلاد الشام. وحاولت الدولة المملوكية الحد من ارتفاع الأسعار، من خلال ضبط وزن العملة، وتشديد قبضتها على الأسواق، وبخاصة فيما يتعلق بمنع الاحتكار، وضبط المكاييل والأوزان، ونقل الغلال من مصر إلى بلاد الشام، فضلا عن ذلك لجأت السلطة إلى تحديد أسعار بعض المواد الغذائية، كالخبز واللحوم، لشدة الطلب عليهما. وكان للغلاء آثار شديدة على مجمل أوضاع الدولة من حيث: اضطراب الأمن، وتعرض الأسواق ودور الحرف والصنائع للسلب والنهب، وتدهور التجارة، وانتشار الأوبئة، وكثرة الموت، واضطرار بعض الناس إلى أكل الميتة وبيع أبنائهم بأبخس ثمن بغية الحصول على الطعام، ومنهم من رحل عن أوطانه إلى مناطق أكثر رخاء.

This research aims to study the effective Factors on fluctuation of food staff prices in Bilad Al-Sham during the Mamluki Era (648-922) A.H/1250- 1517.A.D). It shows the effects of high prices on population and the government and the public reaction towards this problem. The research concluded that the food staff prices were not stable, and they were effected by the natural disasters such as famine, drought، locusts, rats and others. In addition, Prices were effected negatively by the Mamluki authrity practices, like monopoly and compulsory Prices and Pilgrim caravans through Bilad Al-Sham. The Mamluki state tried to stop the rise in prices by controlling the currency weight, and strict supervision on markets, especially in term of prohibiting monopoly controlling the botanies. Moreover, the Mamluki authority determined the prices of some food items، such as bread and meat because of the high demand. The rise in prices has negative effects on the whole aspects of the state in terms of troubles in security, robbery of markets and craft-houses, trade decline، spread of diseases, and the large number of deaths. These made some people eat the large number of dead children in cheap prices to get food. And made other people leave their countries to better places.

ISSN: 1026-6844