ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Coral Reefs Conservation on SCUBA Diving tourism Sustainability

العنوان بلغة أخرى: أثر الحفاظ على الشعاب المرجانية على استدامة سياحة الغوص
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: شعيرة، عمرو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مندور، داليا (م. مشارك), خليل، عزة ماهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 20 - 44
DOI: 10.21608/MFTH.2019.71072
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1033475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياحة الغوص | الغواص | الحفاظ على الشعاب المرجانية | الاستدامة | البيئة البحرية | SCUBA Diving Tourism | SCUBA Diver | Coral Reefs Conservation | Sustainability | Marine Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: SCUBA Diving Tourism (SDT) is a growing form of tourism reflecting positively on the economy of coastal communities. However, any negative impacts associated with SDT need to be prevented to safeguard the critical ecosystem services provided by coral reefs. This study provides insights into the problems affecting the sustainability of the SDT industry. So, the present study examines the effect of coral reefs conservation on SDT sustainability in Red Sea, Egypt. The study data is collected using questionnaires completed by 105 diving center's managers working in Red Sea governorate. The results of this study indicate that coral reefs conservation is positively related to SDT sustainability (p < 0.05). Moreover, a significant predictive relationship (p < 0.05) is found between coral reefs conservation and SDT sustainability, with variability of 66.6%. These findings highlight the importance of natural resources conservation, and emphasize the need to effective management tools to guarantee the sustainability of SDT. Finally, this study discusses managerial implications, introduces recommendations to enhance sustainability include actions ranging from engagement in planning and management to education and social responsibility, and presents suggestions for future research.

سياحة الغوص هي أحد أنماط السياحة سريعة النمو والتي تنعكس آثارها بشكل إيجابي على اقتصاد المجتمعات الساحلية. لذلك، ينبغي منع الآثار السلبية المرتبطة بسياحة الغوص لحماية الشعاب المرجانية والتنوع البيولوجي الذي توفره، والتي تعتمد عليها سياحة الغوص بشكل رئيسي في جذب السائحين. تلقى هذه الدراسة الضوء على المشاكل التي تؤثر على استدامة سياحة الغوص وتبحث أدوات الإدارة الخاصة بالحفاظ على الشعاب المرجانية وتأثير ذلك على استدامة سياحة الغوص في البحر الأحمر بمصر. تم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبيانات أكملها عدد 105 من مديري مراكز الغوص العاملين في محافظة البحر الأحمر. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن الحفاظ على الشعاب المرجانية يرتبط ارتباطا إيجابيا باستدامة سياحة الغوص. كما أوضحت النتائج وجود علاقة تنبؤيه إيجابية كبيرة بين الحفاظ على الشعاب المرجانية واستدامة سياحة الغوص بنسبة 66.6%. حيث سلطت هذه النتائج الضوء على أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وأكدت على الحاجة إلى أدوات إدارة فعالة لضمان استدامة سياحة الغوص. وأخيرا، تم تقديم بعض التوصيات لتعزيز استدامة سياحة الغوص تشمل إجراءات تتراوح بين المشاركة في التخطيط والإدارة إلى التعليم ورفع درجة الوعي والمسؤولية الاجتماعية.

ISSN: 2537-0952