ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المراجعة الداخلية لنظم المعلومات المحاسبية المحوسبة وأثرها في كفاءة البيانات المالية: دراسة ميدانية الشركة السودانية للاتصالات "سوداتل"

العنوان بلغة أخرى: Internal Audit of Computerized Accounting Information Systems and its Impact on the Efficiency of Financial Statements: Afield Study on Sudanese Telecommunications Company Sudatel
المؤلف الرئيسي: محمود، تودد مصطفي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 116
رقم MD: 1033510
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة الدراسة في مدى جودة نظام المعلومات المحاسبية في الشركة السودانية للاتصالات ومدى تأثيرها على كفاءة البيانات المالية، حتى تخرج بصورة دقيقة يعتمد عليها في اتخاذ القرار. هدفت الدراسة إلى معرفة المراجعة الداخلية لنظم المعلومات المحاسبية المحوسبة، التعرف على فحص مدخلات النظام المحاسبي المحوسب من قبل المراجع الداخلي وكفاءة البيانات المالية، والتعرف على أمن وحماية النظام المحاسبي المحوسب من قبل المراجع الداخلي وكفاءة البيانات المالية. تكمن أهمية الدراسة في دراسة المعلومات المحاسبية، توضيح مدى أهمية المراجعة الداخلية لنظم المعلومات المحاسبية في كفاءة البيانات المالية، تفيد في معرفة أوجه القصور في نظم المعلومات المحاسبية من خلال تقويم بياناتها المالية، دراسة المعلومات المحوسبة ومعرفة أثرها في زيادة كفاءة البيانات المالية يعد إضافة للبحوث العلمية في هذا المجال. ولحل مشكلة الدراسة قامت الباحثة باختبار الفرضيات الآتية: الفرضية الأولى "فحص مدخلات النظام المحاسبي المحوسب يؤثر في كفاءة البيانات المالية"، الفرضية الثانية "فحص عمليات تشغيل النظام المحاسبي المحوسب يؤثر في كفاءة البيانات المالية"، الفرضية الثالثة "فحص أمن وحماية النظام المحاسبي المحوسب يؤثر في كفاءة البيانات المالية"، الفرضية الرابعة "فحص مخرجات النظام المحاسبي المحوسب يؤثر في كفاءة البيانات المالية". اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة استمارة الاستبانة لجمع المعلومات والبيانات من الشركة السودانية للاتصالات سوداتل. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها وجود تأثير إيجابي بين فحص مدخلات النظام المحاسبي المحوسب وكفاءة البيانات المالية في الشركة السودانية للاتصالات، وجود تأثير إيجابي بين فحص آمن وحماية النظام المحاسبي المحوسب وكفاءة البيانات المالية في الشركة السودانية للاتصالات. أوصت الدراسة بضرورة إلمام المراجع الداخلي بالتقنيات الحديثة، لابد من أن يلتحق المراجع الداخلي بدورات متقدمة لمواكبة التطور في مهنة المحاسبة والمراجعة.

عناصر مشابهة