ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحليل شبكات المياه لمنطقة الأزهري بالخرطوم عن طريق تطبيق الشبكة الهندسية "Geometric Network"

العنوان بلغة أخرى: The Use of the Geographic Information Systems "GIS" in Networks Analysis of Water Using "Geometric Network" Application Area Alazhari - Khartoum State
المؤلف الرئيسي: ياجي، مها علي إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، السماني عبدالمطلب (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 229
رقم MD: 1033721
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: إن الاستفادة الصحيحة من الموارد المائية المتوفرة بالمنطقة تستوجب الحفاظ عليها ونقلها إلى أماكن الاستعمال أو المعالجة أو التخزين بواسطة شبكات جيدة نفذت وفق المواصفات المطلوبة وذلك باستعمال مواد جيدة بهدف المحافظة على المياه ومنع هدرها أو تسربها لأن تسرب مياه الشرب يؤدي إلى حدوث العطش وتلوث المياه كما حصل كثيرا في منطقة الدراسة، أو لتجمعها على سطح الأرض فتصبح مصدرا خطرا لتكاثر الحشرات والتي تؤدي بدورها إلى انتشار الأوبئة والأمراض، أو تسربها تحت الطرق والأرصفة فتؤدي لتصدعها وانهيارها. ولما كانت مشاريع الشبكات تكلف الدولة مئات الملايين، وجب تنفيذ هذه الآلية بدقة تامة. تهدف هذه الدراسة إلى إجراء دراسة علمية خاصه بتحليل شبكات المياه للتعرف على مشاكل الشبكة الحالية بمنطقة الأزهري بالخرطوم، واستخدام التقنيات الحديثة وحزم البرامج كعنصر أساسي لهذه الشبكة من أجل المعالجة ورفع المعاناة وتوفير الاستقرار للمواطنين وذلك بتوضيح كيفية إدارة وصيانة الشبكة باستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية بتطبيق الشبكة الهندسية (Geometric Network). وذلك من أجل مساعدة متخذي القرار في الوصول إلى الحلول بأقل تكلفة وفي الوقت المناسب وصيانة الشبكة والتوزيع الأمثل للمياه وتقليل نسبة تسرب المياه من الشبكة من خلال جمع وإدخال ومعالجة وإدارة قواعد البيانات المكانية والوصفية لشبكات المياه. اتبعت الباحثة منهج تحليل وتصميم النظم واستخدمت أداة UML كأداة حديثة داعمة لمنهج تحليل وتصميم النظام الكائني. وتم إدراج جميع مخططات التدفق للنظام المقترح. كما استخدمت الباحثة برنامج أوراكل (Oracle 10 g) لما يمتلكه من مميزات عديدة لتصميم قاعدة البيانات والتي تحتوي على كافة الجداول والشاشات للنظام المقترح. وأيضا استخدمت الباحثة برنامج الآرك ماب وأدواته المتعددة لتحليل النظام (ArcGis 10.2.2). تم الربط بين بيانات ArcGis وOracle وبعد ذلك تمكننا من خلال استخدام أدوات ال Arc map من إجراء عمليات الاستفسار واستخراج التقارير من البيانات المخزنة في قاعدة البيانات بهدف اتخاذ القرار والمعالجة وضمان إدارة وتشغيل شبكات المياه بالمنطقة بفعالية عالية. وأهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة تتمثل في المحافظة على الموارد المائية المتوفرة بمنطقة الأزهري بالخرطوم وذلك بربط المنطقة كلها بشبكه جيده وباستعمال مواد جيدة مما يقلل من تسربات المياه من الشبكة وما يترتب على ذلك. أما أهم ما أوصت به الباحثة هو تطوير موجودات الشبكة وصيانتها كجزء من عملية تبني تحسينات متواصلة لإدارة موجودات شبكات المياه وتنفيذ هذه النظام على أرض الواقع للاستفادة من النتائج التي تم الحصول عليها عند تجربته وتخصيص ما يكفي من الوقت والموارد لإنشاء قواعد البيانات واختبار النظام على نطاق واسع قبل اعتماده.