ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Morphology of the Raised Shore Platforms Along the Coastline between Daghmar and Dhabab, Sultanate of Oman

العنوان بلغة أخرى: مورفولوجية أرصفة النحت البحري المرفوعة على طول الشريط الساحلي بين دغمر وضباب سلطنة عمان
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الحتروشي، سالم بن مبارك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 13 - 24
DOI: 10.24200/jass.vol8iss2pp13-24
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1033885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أرصفة النحت البحري الموفوعة | الرفع التكتوني | تغير مستوى سطح البحر | الساحل العماني | Raise Shore Platform | Tectonic Uplift | Sea Level Change | Oman Coastline
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Raised shore platforms are rocky surfaces formed by wave action and subaerial weathering during global high sea level stands. The present height of the raised shore platforms is attributed to several factors, mainly to eustatic sea level changes, isostatic changes in the relative level of land and sea, and vertical tectonic activities. The aim of this study is to investigate the detailed morphology of the raised shore platform along the rocky coastline between Daghmar and Dhabab, in the southeastern part of Muscat Governorate. The study also intends to establish a tentative chronology of the raised shore platforms development. The methodology is based on field observation and documentation, along with satellite and aerial photographs analysis. The results have shown that the study area has a sequence of five successive, well developed raised shore platforms that are well preserved, except the platform at 10m altitude which is only found in isolated fragments. The formation of the raised shore platforms has been affected by a number of constructive factors including tectonic activity, and destructive factors such as fluvial action and subaerial weathering. No absolute dating has been reported or can be obtained from the study area, due to its erosional nature. However, dating from the shorelines adjacent to the study area, ranging in heights from 3 to 15m above sea level, revealed a narrow range of 26,400 to 29,600 years. This period coincides with the last glaciations when the sea level was at about 75m below the present level, and thus did not match with the altitudes of the platforms. This suggests that the platforms could belong to the last interglacial high sea level, when the sea level stood at about 6m above the present level. Based on this scenario, the study concludes that the coastline of the study area has not experienced any significant uplift during the Late Quaternary.

أرصفة النحت البحري عبارة عن أسطح صخرية شكلتها حركة الأمواج والتجوية خلال الفترات التي كان فيها مستوى سطح البحر عاليا. أما الارتفاع الحالي لهذه الأرصفة فانه يعزى إلى عدة عوامل أهمها التغيرات الايوستاسية في مستوى سطح البحر، والتغيرات في المستوى النسبي لليابسة مقابل البحر، والنشاط التكتوني الراسي على خط الساحل. هذا البحث يهدف إلى دراسة أرصفة النحت البحري المرفوعة في الساحل الصخري الممتد بين دغمر وضباب، في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة مسقط. وتعتزم الدراسة، أيضا، وضع تسلسل زمني لنشأة وتطور هذه الأرصفة. وتقوم منهجية الدراسة على الملاحظة الميدانية ودراسة ما كتب عن هذه الظاهرة، إلى جانب تحليل الصور الجوية والمرئيات الفضائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المنطقة تمتاز بوجود خمسة مستويات متعاقبة من أرصفة النحت البحري المرفوعة، بارزة وواضحة بجلاء، باستثناء الرصيف الذي على ارتفاع 10 أمتار، والذي لا تظهر منه سوى أجزاء متقطعة ومبعثرة. تشكل أرصفة النحت البحري هذه تأثر بعدد من العوامل البناءة بما في ذلك النشاط التكتوني، وعوامل هدم مثل عمليات التجوية وعمليات التعرية المائية. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات تشير إلى العمر المطلق لأرصفة النحت البحري في منطقة الدراسة، نظرا لطبيعتها التحاتية. ومع ذلك، يمكن ربط أعمارها بأعمار بعض الأرصفة في المنطقة المتاخمة لمنطقة الدراسة، والتي تتفاوت ارتفاعاتها بين 3 إلى 15 متر فوق مستوى سطح البحر الحالي، والتي تعود أعمارها من 26400 إلى 29600 سنة. هذه الفترة تتزامن مع الفترة الجليدية الأخيرة التي كان مستوى سطح البحر فيها حوالي 75 متر دون المستوى الحالي، وبالتالي فانه لا يوجد تطابق بين هذه الأعمار وارتفاعات هذه الأرصفة. وهذا يشير إلى أن هذه الأرصفة يمكن أن تعود إلى فترة ما بين الجليدين الأخيرين حين بلغ مستوى سطح البحر حوالي 6 متر فوق المستوى الحالي. وبناء على هذا السيناريو، فان الدراسة خلصت إلى أن الشريط الساحلي لمنطقة الدراسة لم يشهد أي نشاط تكتوني ملحوظ خلال أواخر الدهر الرابع.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة