ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحلیل اتجاه حركة المدخرات الأسریة في الاقتصاد الجزائري: دراسة اقتصادیة قیاسیة في الفترة 2016-1970

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Trend of Household Savings in the Algerian Economy: An Econometric Study During the Period "1970-2016"
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سلامي، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامي، أحمد بوبكر (م. مشارك), بن جروة، حكيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 19 - 43
DOI: 10.37170/1986-003-003-002
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1033915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدخرات أسریة | اقتصاد جزائري | نماذج استیفاء داخلي | Household Savings | Algerian Economy | Internal Interpolation Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الاتجاه الذي تتطور به المدخرات الأسرية في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1970- 2016)، حيث نستعرض معالجة إحصائية للبيانات المتاحة باستخدام نماذج الاستيفاء الداخلي، وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي. نتائج التحليل الاقتصادي تشير إلى أن معدل الادخار الأسري في الجزائر يمثل نحو 20.26% من دخلها المتاح، أي بمقدار الخمس تقريبا. علاوة على ذلك، فإنه يساهم بنحو 38% في الجهود المبذولة لتعبئة المدخرات الوطنية في الجزائر خلال الفترة المعنية بالدراسة، وتعكس هذه الأرقام مدى الأهمية التي تحتلها المدخرات الأسرية، ما يجعلها منبعا لتمويل الاقتصاد الوطني المتعثر أخيرا بفعل الضائقة المالية الحادة الناتجة عن تراجع أسعار النفط منذ منتصف عام 2014. غير أن هذه النسب قد لا تصمد كثيرا مستقبلا كنتيجة للتحول في العادات الاقتصادية لأغلب الأسر الجزائرية، خاصة مع ارتفاع أعباء المعيشة وعدم تمكن الدخل المتاح للأسر من مسايرة وتيرة الارتفاع الكبير في الأسعار التي شملت معظم المنتجات والخدمات، وهو ما بينته نتائج التحليل القياسي من خلال اثبات وجود اتجاه يعرف تذبذبا ويؤول على المستوى المنظور إلى التباطؤ في حركة هذه المدخرات.

This study seeks to reveal the trend in the development of household savings in the Algerian economy during the period 1970- 2016. We review the statistical analysis of the available data using internal interpolation models. To this end, the extrapolation method was used. The results of the economic analysis indicate that the rate of household savings in Algeria represents about 20.26% of their available income, Moreover; it contributes about 38% to efforts to mobilize national savings in Algeria. These figures reflect the importance of family savings, which makes it a source of funding for the national economy, which is finally stymied by the severe financial crisis caused by the decline in oil prices since Mid-2014. However, these ratios may not hold up much in the future as a result of the shift in the economic habits of most Algerian families, especially with the rising cost of living and the inability of household income to keep pace with the high prices that included most products and services, and this is demonstrated by the results of the econometric analysis by demonstrating a trend that is known to fluctuate and at the foreseeable level leads to a slowdown in the movement of these savings.

ISSN: 2543-3784