ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السياسة النقدية الحديثة في استهداف التضخم بالجزائر: دراسة قياسية للفترة 2001-2017

العنوان بلغة أخرى: The Role of Modern Monetary Policy in Targeting Inflation in Algeria is A Standard: Study for the Period "2001-2017"
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مير، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورعدة، حنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 154 - 171
DOI: 10.37170/1986-003-003-007
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1033977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بالرغم من نجاح السياسة النقدية الحديثة المبنية على تبني استراتيجية استهداف التضخم في تحقيق معدلات تضخم منخفضة خلال العقد الماضي في العديد من الدول، والإقبال المتزايد على هذه السياسة وبشكل مستمر، إلا أن هناك بعض الشكوك في إمكانية تطبيقها بشكل فعال في الجزائر في ظل الظروف النقدية التنظيمية والهيكلية والتي تزامنت مع بداية تطبيق البرامج التنموية الثلاثة في الفترة الممتدة من 2001 إلى 2017، من أجل تحقيق الهدف النهائي المتمثل في التحكم في المستوى العام للأسعار. وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام منهج الارتباط الذاتي ذو الفجوات الزمنية المبطئة ARDLإلى نتائج أهمها: أن عدم توفر شروط تطبيق هذه السياسة في الاقتصاد الجزائري حال دون تحقيق النتائج المرجوة، لكن يمكن الاعتماد على هذا الأسلوب في إدارة السياسة النقدية في المستقبل على مراحل، على أن يسبق ذلك تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذها.

Despite the success of modern monetary policy based on the adoption of inflation targeting strategy in the achievement of low inflation rates during the last decade in many countries, and the increasing demand for this policy on a continuous basis, but there is some doubts that it can be applied effectively in Algeria under the Regulatory and structural monetary conditions that coincided with the beginning of the implementation of the three development programs in the period from 2001 to 2017, in order to achieve the ultimate goal of controlling the overall level of prices. The study, using the ARDL method, found that the lack of conditions for applying this policy in the Algerian economy prevented the desired results from being achieved. However, this method can be used to manage future monetary policy. In a phased manner, preceded by overcoming difficulties in their implementation.

ISSN: 2543-3784