ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أقوال أئمة الجرح والتعديل التي رواها أحمد بن أبي يحيى من خلال ضعفاء ابن عدي: جمعاً ودراسة

العنوان المترجم: The Sayings of The Imams of The Discrediting and Accrediting , Narrated by Ahmed Bin Abi Yahya Through the Ibn Uday's Weakness : Collection and Study
المصدر: حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: البرادعي، عبدالصمد بن محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 97
DOI: 10.21608/BFDM.2018.63219
ISSN: 2636-2481
رقم MD: 1033987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موضوع هذا البحث هو: جمع مرويات أحمد بن أبي يحيى في الرجال، التي يرويها عن شيوخه من أئمة الجرح والتعديل، والتي أخرجها ابن عدي، في كتابه "الكامل في الضعفاء". والتحقق من صحة النص المروي، عن طريق المقابلة بين عدة طبعات لكتاب الكامل. ثم التثبت من صحة ما يرويه أحمد بن أبي يحيى هو عن شيوخه، عن طريق مقارنة مروياته، بمرويات غيره عن نفس الشيوخ. بدأت البحث بعد المقدمة بتمهيد: تضمن التعريف بابن أبي يحيى، ونقلت تكذيب أحد النقاد له، وبينت بالأدلة أن ابن أبي يحيى لا يستحق ذلك، بل هو مقبول الرواية. ثم عرفت بالكتاب، مع بيان النسخ التي اعتمدت عليها في التحقيق. ثم النص المحقق، مع التعليق عليه في الحاشية. ثم الخاتمة، ذكرت فيها نتيجة دراستي لهذه الأخبار التي يرويها ابن أبي يحيى عن شيوخه، وذكرت أنها لا توجد فيها نكارة، سوى أربعة أخبار من مجموع (123) خبرا، وأجبتُ عنها. وأوردت في الخاتمة أيضاً، بعض المرويات التي تفرد بها، وتناقلها المحدثون بعده جيلا بعد جيل، من غير نكير. وهذا يبين لنا مدى قيمة هذه المرويات عندهم، وصدق راويها ابن أبي يحيى.

The theme of this research is: commonsense collection Ahmed Ibn ABI Yahya in men, which tell about the ageing of the imams of the wound and the amendment, which her son Uday, in his book "full on the weak". Validate text narrated through the interview between the several editions of the complete book. Then verify what was narrated by Ahmed Ibn ABI Yahya is ageing, by comparing his reported, the same commonsense other elders. The search began after front boot: the definition of Ibn ABI Yahya, quoted one disbelieving critics, evidence showed that Ibn ABI Yahya is not worth it, but it is acceptable. Then I knew the book, indicating that relied on the investigation. Then the investigator text with comments in footnote. Epilogue, stating the result my study of this news that told by Ibn ABI Yahya about aging, she is no nkarh, only four news from total (123) news, I answered. And in conclusion, too, some the Qur'an then remain uniqueness, and passed several modern generation after generation, not clumsy drunk. This shows us how valuable this Qur'an then remain, and honestly the best attributes of Ibn ABI Yahya.

ISSN: 2636-2481

عناصر مشابهة