ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في شروط الاستبداد والديمقراطية: دراسة في الظاهرة الديمقراطية المحققة في ضوء فشل الربيع العربي مع حالة دراسية إسرائيل

العنوان بلغة أخرى: Autocracy and Democracy: A Study in the Democracy Phenomenon in the Light of the Failure of the Arab Spring Israel as the Case Study
المصدر: مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث
الناشر: الجامعة العربية الأمريكية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: شاهين، ناجح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 40
DOI: 10.35517/1309-005-002-001
ISSN: 2308-2623
رقم MD: 1034041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقرأ هذا البحث فكرة الديمقراطية نظريا وتاريخيا في ضوء الفشل الذي منيت به الموجة الأخيرة من موجات الدمقرطة، والتي كانت البلاد العربية ساحتها المفترضة. لقد اتضح على نحو حاسم أن الديمقراطية ليست قدرا حاسما وخطوة إجبارية في مسار الشعوب والدول جميعا باتجاه "التقدم" والحداثة. استدعى ذلك أن نقوم باستعراض فكرة الديمقراطية نظريا ومحاولة تطويرها عن طريق اقتراح نظرية جديدة لتفسير الظاهرة الديمقراطية ونقيضها الأوتوقراطي. ونزعم في هذه النظرية أن هناك ثلاثة أشكال للاستغلال الاجتماعي/السياسي هي التي تحدد إمكانية نجاح السيرورة الديمقراطية: 1. هناك شكل من الاستغلال المعتم يظهر بشكل جلي في الرأسماليات الصناعية "المتقدمة" في أوروبا وشمال أمريكا حيث يبدو للجمهور أن مصيرهم الاجتماعي هو شأنهم الفردي، وأن الدولة ليست ذات صلة بوضعهم الاقتصادي أو المالي أو فقرهم أو غناهم. وهذا الوضع يسمح بأن تزدهر الديمقراطية بسبب غياب التحدي الأخطر للنظام، ألا وهو تحميله مسؤولية البؤس الاجتماعي الذي يتطلب التغيير والثورة. 2. أما في حال كون الاستغلال شفافا ومرئيا بالنسبة للجمهور مثلما هو الحال في الدول العربية، أو الدول التي تعيش ما قبل الصناعة، فإن تراكم الثروة لدى الطبقة المسيطرة يتم عن طريق انتزاع الفائض على نحو مباشر وعنيف. وهو ما يستدعي تدخل جهاز الدولة الإكراهي، كما أنه يمنع بحسم الديمقراطية التي تعني هنا موت النظام فورا عبر صندوق الانتخابات. 3. هناك حالة بين بين يتأرجح فيها الوضع بين العتمة والانكشاف وفيها تتأرجح البلاد سياسيا بين الديمقراطية والأوتوقراطية وهو ما ينطبق على حالات مثل تركيا وإسرائيل وتونس وكاريلا )في الهند( وغيرها نقدم إسرائيل نموذجا للديمقراطية ذات الكثافة المنخفضة التي تتأرجح بين السيطرة عبر استخدام الإعلام والأيديولوجيا والسيطرة عن طريق استخدام جهاز الدولة الإكراهي. وفي هذا السياق يبدو العرب الفلسطينيون في حدود 1948 مشكلة كأداء تظل جوهريا سببا في وجود إسرائيل في موقع المنتصف بين الديمقراطية والأوتوقراطية. وهذا الموضوع يناقشه البحث بإسهاب بغرض فهم آليات عمله، ومحاولة التنبؤ بسيرورته وصيرورته.

This research investigates democracy in the light of the failure of the wave of democratization that Arab countries were supposed to witness. It has become evident that democracy is not a compulsory path for all nations towards "progress" and modernity. This led us to develop the idea of democracy by proposing a theory to explain democracy and autocracy; we argue that there are three forms of social / political exploitation related to the success of democratization: 1. An opaque exploitation manifested in "advanced" industrial capitalism in the “western” countries where the public think that their welfare is their individual affair and the state is not responsible for their economic status, poverty or wealth. This situation allows democracy to thrive because of the absence of regime’s most serious challenge: responsibility for social misery, which requires change and revolution. 2. When the exploitation is visible, as in the case of the pre-industrial countries, where the accumulation of wealth is obtained by taking the surplus directly and violently. This process requires the interference of the state apparatus of coercion. Democracy in this situation leads to the demise of the regime immediately through the ballot box. 3. There is a situation in which a country oscillates politically between democracy and autocracy, which applies to Turkey, Israel, and Tunisia. I call this situation is the obscure case. We present Israel as a model for low-density democracy that oscillates between control through the use of media, ideology and control through the use of the coercive state apparatus. In this context, the Palestinian Arabs seem to be a problem that remains the main reason for placing Israel in the middle position between democracy and autocracy. This subject is discussed in detail to understand the mechanisms of its work, and to try to predict its evolution.

ISSN: 2308-2623

عناصر مشابهة