ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوسبة اللغة العربية في ضوء المتجدد المعلوماتي: مشروع الذخيرة اللغوية - الأستاذ عبدالرحمن حاج صالح أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Digitization of the Arabic Language in the Light of IT Innovations Corpus: ADHAKHIRA Language Project Abderrahmane Hadj Salah
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بوداود، براهيمي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 17 - 27
DOI: 10.35645/1711-005-001-002
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1034058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد المعالجة الآلية للغة مجالا معرفيا تجاوز حدود الذكاء الفطري للإنسان، ليراود فضاء الذكاء الاصطناعي، حيث تصل الكفاءة العلمية إلى ذروة سنامها، وبذلك تهيأ للغة أفقا إجرائيا ينأى بها عن المعالجة المجردة التي تسترشد بالكفاءة العلمية للدارس لتمتاح من الوضع التقني المتجدد الذي أفرزه الزمن التكنولوجي، الذي استجابت النظرية اللسانية لإغراءاته، في مسعاها لدخول عوالم التقنية ومراودة فضاء الذكاء الاصطناعي، المعتمد في اللغات الطبيعية ولاستفادة من الإمكانات التي يتيحها الحاسب الآلي، وتجاوز تلك النظرة التقليدية التي تحصر أسباب استخدامه في سرعته الفائقة. ومن هنا، تأتي إشكالية البحث لتسلط الضوء على أنموذج إجرائي رائد في حقل حوسبة اللغة العربية، رام صاحبه-المرحوم الدكتور عبد الرحمن حاج صالح- إنشاء مدونة رقمية انطولوجوية أو ما اصطلح عليه بمشروع الذخيرة اللغوية، وهو إنجاز ينهض على جمع الأنساق اللغوية في أسيقتها لاستعمالية. ومن ثمة، تشتغل البرامج الحوسبية (المحللات) المعدة على تحليل المادة اللغوية تحليلا صوتيا ومعجميا ودلاليا. وننتهي في الأخير إلى تقديم أنموذج تطبيقي لبرنامج Word Net نشتغل ضمنه على إيجاد المقابلات الدلالية للصيغ اللهجية في الجزائر.

The automatic processing of language as a field of knowledge has considerably outstripped the limits of innate intelligence in man to brew the sphere of artificial intelligence, or scientific competence unquestionably reaches its climax, thus, it enters a way to an operating horizon for the language by penetrating into the universe of the technicality, already used in the natural languages and to benefit from the possibilities which the computer offers, and the surpass the archaic vision which limits the reasons from its use only processing speed. Indeed, our problematic attempts to shed lights on the current paradigm in the field o computer-assisted processing, whose forerunner, the term of the language arsenal. While ending, finally, in the presentation, an applied model of Word Net software that we will try t highlight semantics dialects equivalences in Algeria.

ISSN: 2437-086X