ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤى طلاب جامعة السلطان قابوس نحو نظم العمل: دراسة ميدانية على عينة من المتوقع تخرجهم 2013 م

العنوان بلغة أخرى: Visions of Sultan Qaboos University Students Regarding the Work System: A Field Study on a Sample of Students who Expected to Graduate in 2013
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزرعي، أصيلة بنت علي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 107 - 121
DOI: 10.24200/jass.vol8iss3pp107-121
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1034061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رؤية | نظم العمل | بيئة العمل | Vision | Work Systems | Work Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: The aim of current study is to identify what visions those students are expecting to graduate and soon enter the labor market have regarding work systems in the light of changes in Omani society. It also aims to investigate the compatibility of these visions with modern work requirements. A questionnaire, containing qualitative and quantitative questions, was distributed among (230) students (both males and females) who expected to graduate in 2013. Results showed that participants agreed that job advertisement must include job title, financial degree, and its requirements. In addition, work systems must respect society’s traditions, provide appropriate specialization, provide training for staff according to an annual plan, allow overtime during working days or holidays, double overtime work wage, and avoid preference in work wage according to gender, race, or religion. Results also showed that more than half of the study sample prefers working in the public sector rather than the private sector or entrepreneurship, and there is a duality in students’ visions regarding work systems between traditional orientations and modern orientations.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على رؤى الطلاب الداخلين الجدد لسوق العمل حول نظم العمل في ظل مرحلة التحول التي يمر بها المجتمع العماني، ومحاولة الكشف عن مدى ملائمة تلك الرؤى مع متطلبات نظم العمل العصرية. وقد بلغ حجم العينة (260) طالبا وطالبة من جامعة السلطان قابوس، والمتوقع تخرجهم في ربيع وصيف عام 2013. وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة المكونة من عدد من الأسئلة الكمية والكيفية. وأسفرت النتائج عن وجود اتفاق بين أفراد العينة حول عدد من المحاور المتعلقة باحتواء إعلان الوظيفة على مسمى الوظيفة، ودرجتها المالية، وشروط شغلها، وتكريس نظم العمل لاحترام عادات وتقاليد المجتمع، وتوافر التخصص المناسب، وتدريب وتأهيل الموظفين وفقا لخطة تدريب سنوية، والسماح بساعات عمل إضافية في أيام العمل الرسمية أو الإجازات، ومضاعفة أجر العمل الإضافي خلال الراحة الأسبوعية والإجازات الرسمية، وعدم التمييز في الأجور بسبب اختلاف الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين. وانتهت الدراسة إلى أن أكثر من نصف أفراد العينة يفضلون العمل في القطاع الحكومي عن العمل في القطاع الخاص أو قطاع الأعمال الحرة. كما أوضحت الدراسة إلى أن رؤى الطلاب نحو نظم العمل في المجتمع العماني تشهد حالة من الازدواجية بين النزعة التقليدية في نظم العمل، وبين تبعات مواكبة المجتمعات الحديثة؛ للتقدم في سوق العمل.

ISSN: 2312-1270